اهم الأخبار

اليوم الثامناليوم الثامن

تشمل مختلف الجوانب الإنسانية والعسكرية والامنية والتنموية.. رسائل قيادة التحالف العربي من عدن بمناسبة العيد

تشمل مختلف الجوانب الإنسانية والعسكرية والامنية والتنموية..  رسائل قيادة التحالف العربي من عدن بمناسبة العيد

برز في خطاب قيادة التحالف العربي من العاصمة عدن بمناسبة عيد الأضحى، عدة رسائل تعلقت بمختلف الجوانب الإنسانية والعسكرية والامنية والتنموية في اليمن التي تمت بفضل الشراكة بين التحالف واليمنيين ومتانة العلاقة التي تجمع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات.

ففي الوقت الذي التقت فيه بالمهنئين بمناسبة العيد، قالت قيادة التحالف العربي من عدن انه "لم يكن بالسهولة تحرير 80% من الاراضي اليمنية التي كانت ترضخ تحت سيطرة المليشيات الحوثية والجماعات الإرهابية، لولا متانة العلاقة بين المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة "التي اسهمت في الأثر العسكري الذي قلب موازين المعادلات بعد الانقلاب".

هكذا تقاس الدول بقدرتها على التأثير ووضع بصماتها في تغيير مجريات الأحداث عسكريا بما تقوم به على أرض الواقع سياسياً واقتصادياً، وهو ما أكدته قيادة التحالف من عدن حين قالت "أن العمل العسكري في اليمن كان مصحوبا بأعمال إنسانية ضخمة، وفي جميع المجالات ابتداء من التعليم والصحة والخدمة العامة التي قدمتها كل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات لأشقانا وأهلنا في اليمن من منطلق التزامنا الإنساني والاخوة تجاه أهلنا في اليمن".

حيث لعبت دورا محوريا منذ 2015 وانطلاق عاصفة الحزم، في مواجهة مخططات إيران لتفكيك اليمن واختراق المنطقة العربية، فتصدر موقف الامارات والسعودية، بحسب قائد التحالف من عدن "إن التحالف العربي التي تقوده المملكة العربية السعودية يعد دلاله على مدى متانة وقوة التنسيق والعمل المشترك بين الدولتين (السعودية والإمارات) الشقيقتين تجاه القضايا الإقليمية".

وانتقل قائد التحالف العربي في عدن، للحديث عن موقف دولة الإمارات "التي شعرت بمسئوليتها تجاه التحديات التي تواجه المنطقة، للوقف بجانب السعودية واليمن، في مواجهة الاخطار من خلال توافق الرؤى على مستوى القيادتين السياسيتين في الدولتين، أوجد كيان يعد صمام الأمان في المنطقة ضد التهديدات التي تحيط بنا".

وهي رسائل من قيادة التحالف العربي في عدن، تثبتها حقائق الميدان العسكري والجغرافيا اليمنية، فقد لعبت الإمارات، دورا فاعلا منذ اللحظات الأولى لانطلاق عمليات عاصفة الحزم، في اليمن عام 2015م، واشتركت بجنودها مع المقاومة الجنوبية، على الأرض في تحرير مدينة عدن، للحد من توسع الحوثيين، وفي مدينة مأرب وحمتها من هجمات الحوثيين، كما حررت الساحل الغربي لليمن وشكلت تحالفات محلية لدحر الحوثي وبناء الدولة.

ولا يمكن انكار أن القوات الإماراتية خاضت معارك ضد تنظيم القاعدة في اليمن، في عديد من المناطق الجنوبية، خاصة حضرموت وشبوة وأبين، ولم يعد له مكان يلجأ إليه أعضاؤه، وكل هذا بحسب قائد التحالف في عدن كان "تحت راية قيادة التحالف العربي وبمشاركة فاعلة من جميع أطياف المقاومة".

والأكيد إن استمرار الانجازات في اليمن، وفقا لقيادة التحالف يعود الى "عملية التنسيق السعودي الاماراتي والشراكة العسكرية الراسخة التي أثبتتها التضحيات بما قدمتاه هاتان الدولتين والذي يعد نموذج قل مثيله، حيث إن الإمكانات العسكرية والمادية لهاتين الدولتين الأكبر في المنطقة قد تم تسخيرها للمحافظ على أمن واستقرار المنطقة".

هذا ويذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، ان الإمارات هي الأولى في تقديم المساعدات لليمن وشعبه، في مستوى التمويل لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2019 وتجاوزت مساعداتها حتى الآن العشرين مليار درهم، استفادت منها 12 محافظة ونحو ثلثي الشعب اليمني.

وتلك المساعدات التي قدمتها الإمارات لليمن خلال الفترة من أبريل 2015 إلى يونيو 2019، تقدر 5.59 مليارات دولار أميركي، تقسمت بين دعم البرامج العامة بنسبة 53% من حجم المساعدات، في حين شكلت المساعدات الغذائية الطارئة والإنسانية 15%، بينما حصل قطاع الصحة على 11%، كما استحوذ دعم قطاع الطاقة على ما نسبته 9%.

وتستمر دولة الإمارات في تقديم المساعدات الإنسانية والمساهمة الفعالة في إعادة بناء ما دمرته الحرب، وسعيها الدؤوب لإصلاح البنية التحتية في مختلف مدن وقرى اليمن، وإطلاق المبادرات التنموية والإنسانية، كل هذا من أجل تخفيف معاناة الشعب اليمني.

نيوزيمن

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.


قرائة الخبر من اليوم الثامن
أخبار وتقارير -

منذ أسبوع

-

8 مشاهدة

اخبار ذات صلة

ترمب يوسع عقوبات إيران لتشمل صادرات المعادن

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، أوامر تنفيذية بفرض عقوبات جديدة على إيران. وتطال العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران قطاعي الصلب والمعادن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

10 مشاهدة

مبادرات المجتمع الضالعي لدعم المقاومة تشمل المغتربين.. وجهود لدى منظمات الصحة

الجهود الشخصية تتكامل مع الجهد المحلي والمجتمعي في محافظة الضالع إسناداً ودعماً للجبهات وللمقاومة في مواجهة المليشيات الحوثية، وانخرط المغتربون في العمل القائم إلى جانب تنسيق في الميدان يتولاه أفراد مع المنظمات الصحية الأممية والدولية.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهرين

-

5 مشاهدة

ترمب يفرض عقوبات جديدة على إيران تشمل «ظريف وخامنئي»

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فرض عقوبات جديدة على إيران، تستهدف المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين الآخرين.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهر

-

4 مشاهدة

السعودية تعلن قائمة الجماعات الإرهابية وتشمل حزب الله والإخوان وداعش والقاعدة

اعتمدت السعودية، الجمعة، قائمة للجماعات الإرهابية، تضم داعش والنصرة والإخوان وحزب الله السعودي والحوثيين، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم القاعدة في العراق، وفقاً لما أوردته قناة العربية.

نيوز يمن - محليات -

منذ أسبوع

-

20 مشاهدة

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ أسبوع

-

11 مشاهدة

أبين.. اصابة جنديان في الحزام الأمني بانفجار عبوة ناسفة بالمحفد

اصابة جنديان في قوات التدخل السريع التابعة للحزام...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 41 دقيقة

-

2 مشاهدة

خدمة قطر.. تقرير: إخوان اليمن يشعلون نار الفتنة بين "الشرعية والانتقالي" في عدن

تسيطر حالة من الغموض على المفاوضات التي دعت إليها...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 46 دقيقة

-

3 مشاهدة

مقارنات.. تقرير: استطلاعات الانتخابات الأمريكية...هل تستفيد من أخطاء 2016؟

رأى الكاتب السياسي براين جوندَف أنّ توصيف الأخبار...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ ساعة

-

5 مشاهدة

مفاجأة من العيار الثقيل.. "خلية الكويت" الإرهابية تعترف بالتواصل مع إخوان اليمن

كشفت التحقيقات مع الخلية الإرهابية التابعة للإخوان...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ ساعة

-

4 مشاهدة

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 3 ساعات

-

5 مشاهدة

Hiba Aidaroos

😂

منذ 6 ساعات

-

4 مشاهدة