اهم الأخبار

اليوم الثامناليوم الثامن

لا أزمة بين السعودية والإمارات بشأن عدن.. بن زايد: الإمارات والسعودية خندق واحد بمواجهة تهديد أمن المنطقة

لا أزمة بين السعودية والإمارات بشأن عدن..  بن زايد: الإمارات والسعودية خندق واحد بمواجهة تهديد أمن المنطقة

وتأتي زيارة الشيخ محمد بن زايد في سياق جهود التحالف العربي لوقف التصعيد بين طرفي الأزمة في عدن وإعادة قنوات الحوار بينهما بعد مواجهات انطلقت كمناوشات ثم تحولت إلى معارك استمرت لأيام، وساعد في تأجيجها الخطاب التحريضي لقيادات حزب الإصلاح الإخواني الذي يتهم على نطاق واسع بأنه يتخفى وراء مؤسسات “الشرعية” ويعيق محاولات التقدم العسكري في مواجهة الحوثيين.

وكانت السعودية دعت، السبت، أطراف النزاع في عدن إلى اجتماع عاجل بهدف “مناقشة الخلافات وتغليب الحكمة والحوار”، وذلك بعد لقاء بين العاهل السعودي والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وأكدت مصادر سياسية مطلعة لـ”العرب” إنهاء الترتيبات لعقد حوار جدة المرتقب بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي أحكم سيطرته على العاصمة المؤقتة عدن بعد ثلاثة أيام من المواجهات العنيفة بين ألوية الحماية الرئاسية وقوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي.

وشهدت مدينة جدة السعودية، الأحد والاثنين، لقاءات مكثفة من أجل تجاوز مخلفات التصعيد ودفع الفرقاء اليمنيين إلى الحوار والعمل على تجاوز أسباب التوتر.

سياسيون يمنيون "يهاجرون" إلى الجزيرة ويكشفون مواقفهم الحقيقية

وقالت مصادر “العرب” إن اللقاءات تمحورت حول التداعيات التي شهدتها عدن وكيفية خفض حدة التوتر إضافة إلى بحث الخطوات المستقبلية التي من المزمع أن يتطرق لها حوار جدة الذي تراهن عليه الرياض كنقطة تحول مهمة في مسار الأزمة اليمنية يمكن أن تعيد ترتيب قائمة الأولويات وترمم العلاقة بين القوى المناهضة للانقلاب الحوثي وتركز الجهود باتجاه محاربة المشروع الإيراني في اليمن.

وكانت وسائل إعلام تابعة لقطر وأخرى محسوبة على جماعة الإخوان المسلمين قد سعت لاستغلال المواجهات في عدن ومحاولة إظهارها كخلاف بين قطبي التحالف، كما شارك بعض الإعلاميين والسياسيين المحسوبين على “الشرعية” في الحملة وظهر بعضهم على قناة الجزيرة وقنوات أخرى تابعة لقطر وتبنوا ذات الخطاب العدائي تجاه السعودية.

وأوحت أجواء الأزمة التي روجت لها مصادر قطرية وإخوانية إلى ركوب بعض السياسيين اليمنيين موجة التصريحات شديدة العداء للسعودية أو الإمارات أو الاثنتين معا، مما جعلهم أمام انكشاف لما ظل باطنيا إلى اليوم.

وكشفت التطورات التي شهدتها الساحة اليمنية خلال الأيام القليلة الماضية عن سيطرة خطاب إعلامي سياسي قائم على الشك تجاه أهداف التحالف العربي وجهَوده في اليمن وهو ذات الخطاب الذي يرى مراقبون أنه ساهم في إرباك التحالف وجرّ نحو صراعات هامشية حاول مفتعلوها حرف مسار التحالف عن أجندته الحقيقية.

وعكس الخطاب المسؤول لقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي، والاستجابة السريعة لدعوة السعودية إلى وقف التصعيد والعودة إلى طاولة الحوار، حرص المجلس ورئيسه عيدروس الزبيدي على التوافق مع الأهداف العليا للتحالف.

وجدد الزبيدي في كلمة ألقاها، مساء الأحد، موقف الانتقالي المساند للتحالف العربي بقيادة السعودية، والتزامه بقرار وقف إطلاق النار في العاصمة المؤقتة عدن.


قرائة الخبر من اليوم الثامن

أخبار وتقارير -

منذ أسبوع

-

13 مشاهدة

اخبار ذات صلة

تطورات متسارعة في عدن.. قوات الانتقالي تسيطر على معسكرات بدر والرابع والثالث حماية رئاسية

تطورات عسكرية وميدانية متسارعة خلال الساعات الماضية في عدن مع تجدد وتواصل الاشتباكات العنيفة والحسم الكبير في ثلاث جولات ومعارك مهمة انتهت إلى سيطرة القوات الجنوبية وقوات المجلس الانتقالي على معسكرات مهمة ورئيسية.

نيوز يمن - محليات -

منذ أسبوع

-

33 مشاهدة

كشف عن جهود للتوصل لاتفاق "قوبلت بالرفض".. المجلس الانتقالي الجنوبي: مكاسب كبيرة تحققت على الأرض في عدن

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن اليوم السبت أن قواته حققت "خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية مكاسب كبيرة على الأرض"، مؤكدا سعيه "إلى استقرار الوضع واستعادة السلام والحياة الطبيعية قريبا".

نيوز يمن - محليات -

منذ أسبوع

-

32 مشاهدة

من حرب الإمام 1922 إلى الإماميين الجدد 2015.. سيرة أحلاف الزاهر بالبيضاء والحد بيافع

تربط قبائل مديرية الزاهر (البيضاء) بقبائل حد يافع (لحج) المتجاورتين روابط وأحلاف قبلية قديمة قام ببعثها أحد مشايخ آل حميقان في سبعينيات القرن الماضي وهو الشيخ سالم عبدالقوي صالح الحميقاني أحد ثوار ثورة 26 سبتمبر والذي تولى مشيخة آل حميقان بعد مقتل والده..

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

6 مشاهدة

الإصلاح يوقف حملته على شمسان والأخير يبيح لهم الأمن ويكلف رئيس الهلال الأحمر القطري بمستشفى الثورة

وجه حزب الإصلاح، الأداة السياسية للإخوان المسلمين، أفراده في تعز ووسائل الإعلام التابعة له والصحفيين والناشطين بشبكات التواصل الاجتماعي، بتهدئة الحملة ضد المحافظ نبيل شمسان، ضمن اتفاق عودته للمحافظة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

14 مشاهدة

جبهة قانية بالبيضاء ثقب إصلاحي أسود.. أربعة ألوية و10 كتائب في كشوف مرتبات قوام وهمي

‏تمثل جبهة قانية، شرقي محافظة البيضاء، بؤرة فساد وثقباً أسودَ لاستنزاف الدعم المقدم من التحالف العربي والكوادر البشرية، وورقة للمساومات السياسية والابتزاز يمارسها حزب الإصلاح الذي تسيطر قياداته العسكرية على المنطقة العسكرية الثالثة، وأنموذجاً ماثلاً للحال التي وصل إليها الجيش الوطني.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

9 مشاهدة

ضحك يمني كالبكاء.. "ثلاث حكومات في فندق"!!

يقول الخبر الرسمي مرفقاً بصورة رسمية لفعالية اللقاء الوزاري/ الحكومي اليمني اليمني الرسمي، إن رئيس الوزراء الأستاذ محمد عبدالله جمع بمقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية هيثم الزامكي أثناء قدومه من العاصمة المؤقتة عدن لمناقشة مستجدات الأوضاع الداخلية التي تستهدف الشباب والأطفال.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

7 مشاهدة

تقرير: النظام الجديد في السودان سيلغي التعاون الاستخباري مع تركيا

رغم إعلان الحكومة السودانية الانتقالية عن مراعاتها لكافة الالتزامات الدولية التي كانت عقدتها حكومة الرئيس المقال عمر البشير، إلا أن اتفاقات النظام السوداني السابق مع تركيا، سواء منها المخابراتية والعسكرية أو المتعلقة بتأجير جزيرة سواكن على البحر الأحمر، مرشحة وبأولوية كبيرة للإلغاء.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

3 مشاهدة

في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. صحافيون يمنيون بلا مرتبات

ناشد الصحفيون اليمنيون الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب، الضغط على الحكومة الشرعية لصرف مرتباتهم المنقطعة منذ ثلاث سنوات نتيجة الحرب والصراع الدائر في اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

9 مشاهدة

Hiba Aidaroos

😂

منذ 6 ساعات

-

4 مشاهدة