اليوم الثامناليوم الثامن

حل الأزمة اليمنية.. الانتقالي الجنوبي يجدد الترحيب برعاية السعودية لحوار يمني

حل الأزمة اليمنية..  الانتقالي الجنوبي يجدد الترحيب برعاية السعودية لحوار يمني

أكد المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن مجدداً على التزامه الكامل بالمسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة كأولوية لحل الأزمة اليمنية، كما رحب بجهود السعودية لرعاية بدء حوار "حقيقي وبنّاء"، واستعداده للمشاركة في أي نوع من النقاش يحمي مكتسبات الجنوب ويضمن دور المجلس كطرف رئيسي في عملية صنع القرار.

وأضاف بيان للمجلس صدر مساء الإثنين: "نحن على استعداد كما أكدنا من قبل، وإن أفضل طريقة لتأمين صفقة سياسية دائمة هي من خلال مسار سياسي شامل تحت رعاية الأمم المتحدة، يضمن إدراج القضية الجنوبية في جدول أعمال أي مشاورات في المستقبل"، وفقا ما نشره موقع المشهد العربي.

وتابع البيان: أن "الوضع في عدن يوفر الآن فرصة جديدة لنا وللأطراف الأخرى للشروع في خطة سياسية ذات مصداقية، وشاملة حقاً، نقف في المجلس الانتقالي الجنوبي على أهبة الاستعداد للعب دور نشط وبناء في هذا الطريق والدفع بالحلول إلى الأمام، وتمثيل تطلعات شعبنا بشكل شرعي ومنحهم الفرصة لتحديد مستقبلهم".

وأوضح المجلس الانتقالي أن "الحقائق على الأرض تغيرت، ويستلزم ذلك قبول المجتمع الدولي للوقائع الجديدة ومظلوميات الجنوب التي طال أمدها والخروقات الجسيمة منذ الحرب على الجنوب في عام 1994، وبالتالي اتباع نهج دبلوماسي يأخذها في عين الاعتبار بشكل أكبر، لأن كل المبادرات السابقة كانت قصيرة النظر وتجاهلت حجم قضية الجنوب والاحتياجات المشروعة لشعبنا"، وفق تعبير البيان.

ويذكر أن المملكة العربية السعودية، وجهت، دعوة للحكومة اليمنية وجميع أطراف النزاع في اليمن لعقد اجتماع عاجل في المملكة، بغية التوصل لاتفاق، عقب سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي على العاصمة عدن.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.


قرائة الخبر من اليوم الثامن
أخبار وتقارير -

منذ 3 أشهر

-

51 مشاهدة

اخبار ذات صلة

من حرب الإمام 1922 إلى الإماميين الجدد 2015.. سيرة أحلاف الزاهر بالبيضاء والحد بيافع

تربط قبائل مديرية الزاهر (البيضاء) بقبائل حد يافع (لحج) المتجاورتين روابط وأحلاف قبلية قديمة قام ببعثها أحد مشايخ آل حميقان في سبعينيات القرن الماضي وهو الشيخ سالم عبدالقوي صالح الحميقاني أحد ثوار ثورة 26 سبتمبر والذي تولى مشيخة آل حميقان بعد مقتل والده..

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

56 مشاهدة

معارك بأطراف حُمر شمالي قعطبة وتحليق للطيران وقياديان حوثيان في الأسر

تجددت معارك شرسة شمالي غرب قعطبة بمحافظة الضالع، جنوب البلاد، مساء الثلاثاء 7 مايو 2019.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

64 مشاهدة

بانتظار نعي اتفاق الحديدة رسمياً.. قوات تحرير الساحل الغربي تتهم غريفيث بـ"التضليل"

عطلت المليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، لقاء الفريق الحكومي في اللجنة المشتركة لإعادة الانتشار وكبير المراقبين الدوليين - رئيس اللجنة مايكل لوليسغارد، وأفشلت تحرك الفريق الأممي وأبقت على القيود التي تحد من حركة لوليسغارد ومعاونيه وتمنع انتقاله عبر خطوط التماس إلى مناطق سيطرة القوات المشتركة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

69 مشاهدة

جبهات قعطبة هدوء حذر ومعارك حول منتزه الشيم.. العولقي وحسن لحل إشكالية سرية الحماية

تدور الاشتباكات بين القوات المشتركة والمليشيات الحوثية، باتجاه نقيل الشيم شمالي قعطبة، فيما شهدت الجبهات الليلة هدوءاً حذراً مع اشتباكات متقطعة في أطراف قعطبة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

87 مشاهدة

السلم والتنمية يطالب السلطة المحلية بمعاقبة المعتدين على مستشفى الثورة بتعز

طالب حزب السلم والتنمية فرع تعز السلطة المحلية باتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة تجاه كل من يتطاول على القطاع الصحي وكوادره بغير حق، واعتبر الاعتداء الذي تعرض له رئيس هيئة مستشفى الثورة أثناء أدائه لواجبه الوطني والإنساني داخل حرم مستشفى الثورة ينافي القيم الإنسانية والمبادئ القانونية، ويمثل إساءة للعمل الطبي برمته.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

98 مشاهدة

الأمم المتحدة: الحكومة اليمنية اعترفت بالمرحلة الأولى من الانسحاب أحادي الجانب

أعلنت الأمم المتحدة موافقة الحكومة اليمنية على تنفيذ الجزء الخاص بها من المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار، معترفة بمسرحية الانسحاب الحوثي من طرف واحد.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

52 مشاهدة

روحاني يقر بوجع العقوبات: إيران تعيش أصعب مراحلها

أقر الرئيس الإيراني حسن روحاني بتأثير العقوبات الأميركية على إيران، قائلا إن بلاده تعيش أصعب الأعوام منذ سيطرة نظام الملالي على السلطة قبل 40 سنة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

57 مشاهدة

معركة الضالع تدخل مرحلة جديدة بمعطيات عسكرية وسياسية (موسع)

دفعت المليشيات الحوثية مجاميع كبيرة من المسلحين إلى تخوم قعطبة، فيما يبدو توجهاً لتصعيد المعارك باتجاه الضالع، بينما تتلقى المزيد من الضربات الموجعة كلفتها العشرات، يوم الأحد، في جبهة قعطبة بينهم قائد المنطقة الرابعة ودكت الغارات الجوية حتى صباح الاثنين تجمعات ومواقع حوثية، كما دمرت الصواريخ الحرارية أطقما وعتادا ثقيلا، وخلال ذلك علم نيوزيمن بترقب لتسمية محافظ جديد.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

51 مشاهدة

حضرها نيوزيمن.. أمسية رمضانية ولقاء تنظيمي للمؤتمر الشعبي في الساحل الغربي بموزع

أقيمت أمسية رمضانية ولقاء تنظيمي لفرع المؤتمر الشعبي العام بمديرية موزع محافظة تعز، مساء الاثنين وعشية الثلاثاء، بمشاركة قيادات وكوادر المؤتمر الشعبي والفعاليات التنظيمية وقيادة السلطة المحلية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

60 مشاهدة

لوليسغارد "رحب بتسليم أمن موانئ الحديدة" لقوة خفر السواحل الحوثية

ذكرت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، أن رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار مايكل لوليسغارد زار، الثلاثاء 14 مايو 2019، موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى "للتحقق من إعادة نشر قوات الحوثيين".

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

40 مشاهدة