اليوم الثامناليوم الثامن

عرض الصحف العربية.. تقرير: اجتماع جدة.. الإمارات والسعودية في خندق واحد

عرض الصحف العربية..  تقرير: اجتماع جدة.. الإمارات والسعودية في خندق واحد

القمة الإماراتية السعودية التي شهدتها مدينة جدة، الإثنين، بين ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، وعدد من كبار المسؤولين السعوديين على رأسهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، تؤكد التنسيق المشترك ووحدة الموقف فيما يخص قضايا المنطقة وعلى رأسها الأزمة اليمنية.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الثلاثاء، فإن الموقفين الإماراتي والسعودي متطابقان لأن الدولتين تتحركان في خندق واحد في ظل قسوة التهديدات التي تتعرض لها المنطقة، الأمر الذي سيقطع الطريق أمام أي محاولات للوقيعة بين الدولتين الحليفتين.

لا أزمة
لا يوجد أزمة بين السعودية والإمارات، بهذا الطرح بدأت صحيفة "العرب" تحليلها بشأن الزيارة التي قام بها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى جدة ولقائه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

واعتبرت مصادر دبلوماسية خليجية، بحسب الصحيفة، التوافق السعودي الإماراتي بشأن الحل في عدن بأنه تأكيد على عمق التحالف الاستراتيجي بين البلدين، ورسالة حاسمة إلى المراهنين على دق إسفين بين الرياض وأبوظبي بفشل خططهم وحملاتهم وأجنداتهم الإقليمية.

وتزامناً مع هذه الزيارة المهمة، أكدت مصادر سياسية مطلعة للصحيفة إنهاء الترتيبات لعقد حوار جدة المرتقب بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي أحكم سيطرته على العاصمة عدن بعد ثلاثة أيام من المواجهات العنيفة بين ألوية الحماية الرئاسية وقوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي.

وقالت مصادر "العرب" إن "حوار جدة سيركز على تداعيات الموقف اليمني والعمل على كيفية خفض حدة التوتر، إضافة إلى بحث الخطوات المستقبلية التي يمكن أن تسهم كنقطة تحول مهمة في مسار الأزمة اليمنية الراهنة.

خندق واحد
صحيفة "الاتحاد" الإماراتية اختارت جملة "خندق واحد" لوصف طبيعة العلاقات الإماراتية السعودية، مشيرة في افتتاحيتها إلى أن العلاقات بين البلدين تاريخية وراسخة وممتدة بين شعبيهما، وستبقى كذلك مستندة إلى الأخوة والتضامن والمصير المشترك.

وجاء في الافتتاحية أن "وحدة المصير والهدف، تجمع أبوظبي والرياض"، موضحة أن "الدولتين وقفتا سوياً يداً بيد في التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، ومنعتا بجهودهما ودعمهما للشرعية اختطاف اليمن، في الوقت الذي تقدم فيه الدولتان شتى صنوف المساعدات والمشاريع لإحداث التنمية في المدن اليمنية، ومساعدة سكانها تعليمياً وصحياً وغذائياً".

وأضافت الصحيفة أن "الدولتين تمثلان صمام أمان للتهديدات التي تتعرض لها المنطقة"، مشيرة إلى أن "هذه التهديدات تعتبر واحدة على رأسها محاولات زعزعة الأمن والاستقرار والتدخلات الخارجية في شؤون الدول، ضاربة المثال بما تتعرض له اليمن، الأمر الذي يزيد من أهمية هذا التحالف السعودي الإماراتي الذي تتصاعد أهميته بصورة استراتيجية".

رسائل
بدورها بحثت صحيفة البيان الإماراتية فيما أسمته برسائل هذه القمة السعودية الإماراتية، مشيرة إلى أهمية هذه الرسائل في ظل حالة الانسجام التام في المواقف وتكامل الرؤى بين الإمارات والسعودية مع بعضهما البعض.

واهتمت الصحيفة بالتوافق الإماراتي السعودي بشأن اليمن، مشيرة إلى أن هذا التوافق يمثل رسالة لقوى الظلام تؤكد أن البلدين يقفان معاً، بقوة وإصرار، في خندق واحد، ويحرصان على استقرار اليمن الشقيق، مع التأكيد على دور التحالف العربي لاستعادة الشرعية.

وقالت الصحيفة إن "هذا التعاون يغلق الباب في وجه من أسمتهم بحائكي الدسائس وأصحاب مشاريع الفوضى والفتن والتفرقة".

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.


قرائة الخبر من اليوم الثامن
أخبار وتقارير -

منذ 3 أشهر

-

46 مشاهدة

اخبار ذات صلة

يستعرضون على غريفيث ويعرضون عن الرئاسة.. مغردون في المريخ!!

تفاوتت تعليقات وردود الناشطين اليمنيين، من إعلاميين وسياسيين وغيرهم، على دعوة (تمني) المبعوث الخاص، البريطاني مارتن غريفيث، أن تتخذ خطوات نحو إحلال السلام، خلال تغريدة موجزة عشية حلول شهر الصوم ضمنها "أطيب التمنيات للشعب اليمن".

نيوز يمن - محليات -

منذ 7 أشهر

-

54 مشاهدة

ما هي جنسيات السفن التي تعرضت لـ"هجمات تخريبية" قرب الإمارات؟

تعرضت 4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات لهجمات "تخريبية" في خليج عمان، قرب المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية الإماراتية قبالة سواحل إمارة الفجيرة، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الإماراتية، الأحد.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

57 مشاهدة

فضيحة مدوية للحوثي.. نهب معرض سيارات بقعطبة وعرضها كغنائم حرب 

تحولت الانتصارات المزعومة في قطعبة بمحافظة الضالع  التي روجت لها قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- في تقرير لإعلامها الحربي، أمس الثلاثاء،  إلى فضيحة مدوية كشف النهج الإجرامي لهذه العصابة الانقلابية ونهبها لممتلكات المواطنين.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

52 مشاهدة

عرض الصحف العربية.. هل تسعى أمريكا لشراء فلسطين اقتصاديا لتمرير صفقة القرن؟

انتقدت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية الو...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 6 أشهر

-

59 مشاهدة

عرض الصحف العربية.. هل يتخذ الحوثيون وضعا هجوميا ضد السعودية والإمارات؟

سلطت صحف عربية الضوء على الاتهامات التي وجهها التح...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 6 أشهر

-

57 مشاهدة

عرض الصحف العربية.. هل تنجح قمّتا مكة في ردع إيران ودفعها لتغيير سلوكها؟

ناقشت صحف عربية بنسختيها الورقية والإلكترونية دعوة...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 6 أشهر

-

68 مشاهدة

ابنة شقيق الفلسطيني القتيل بتركيا تتعرض للطعن على يد مجهولين

تعرضت ابنة شقيق زكي مبارك القتيل الفلسطيني بتركيا - الذي زعمت السلطات التركية انتحاره شنقا - لمحاولة اغتيال من جانب

عين العرب(وكالات) - عربي ودولي -

منذ 6 أشهر

-

62 مشاهدة

عرض الصحف العربية.. استقالة تيريزا ماي "اعتراف بالفشل"

ناقش كتاب الرأي في الصحف العربية إعلان رئيسة وزراء...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 6 أشهر

-

55 مشاهدة

عرض الصحف الألمانية.. ترجمة: هل أصبح خطر الإخوان على بوابة برلين؟

نشر موقع "زود دويتشا تسايتونج" تقريرًا للكاتبين "أ...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 6 أشهر

-

70 مشاهدة

عرضت اتفاق ”عدم اعتداء“.. إيران: مستعدون للحوار مع دول الخليج

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية والدولية، عباس عراقجي، الاثنين، أن بلاده ترحب بالحوار مع أي من دول الخليج، وذلك بعد عرض طهران توقيع اتفاق عدم اعتداء مع جيرانها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

61 مشاهدة