اهم الأخبار

نيوز يمننيوز يمن

حشد الحلفاء لتحرير الشمال.. الأمين العام للمجموعة الأطلسية ينصح "التحالف" بتغيير استراتيجيته في اليمن

حشد الحلفاء لتحرير الشمال.. الأمين العام للمجموعة الأطلسية ينصح "التحالف" بتغيير استراتيجيته في اليمن

حشد الحلفاء لتحرير الشمال.. الأمين العام للمجموعة الأطلسية ينصح "التحالف" بتغيير استراتيجيته في اليمن


قال الأمين العام للمجموعة الأطلسية النيابية وليد فارس، إن الحوثيين استفادوا من إطالة أمد حملة التحالف ضدهم، وغياب أميركا، مضيفا أنهم "حصلوا على أسلحة من إيران أهمها طائرات الدرون، والصواريخ الباليستية التي استخدموها ضد أهداف في العمق السعودي وهددوا باستخدامها ضد الإمارات".


وأضاف فارس، في مقالة نشرتها صحيفة الاندبنت بنسختها العربية، تحت عنوان "الأولويات الاستراتيجية في اليمن"، ان "الأحداث الأخيرة التي عصفت بمدينة عدن اليمنية، منذ تعرضها لعمليات إرهابية استهدفتها من قبل الحوثيين وجماعات القاعدة، دفعت بالمراقبين والمتابعين من واشنطن إلى إعادة النظر في تطور السياسات تجاه اليمن، سواء كانت في منطقة الشرق الأوسط أو في الولايات المتحدة الأميركية".


وقال ان "جماعة الإخوان المسلمين استفادت من عدم التعبئة الأميركية إلى جانب التحالف، فنظّمت صفوفها في اليمن عبر تنظيمات محلية وعلى رأسها حزب الإصلاح، وتموضعت إلى جانب الحكومة الشرعية زاعمة أنها تواجه الحوثيين، بينما في الواقع حشدت قوتها لتنفذ سياسات أخرى عبر السيطرة على أجزاء من اليمن الشمالي ومناطق ما كانت تعرف بدولة اليمن الجنوبي.


واستطرد: "كانت ميليشيات الإخوان تحتمي في ظل التحالف، بينما كان إعلامها يهاجم السعودية والإمارات، ولوبياتها في واشنطن تهاجم التحالف. وفي تلك السنوات كانت هناك أزمة سياسية أخرى عنوانها الحراك في الجنوب الهادف إلى إقامة سلطات ذاتية في دولة اليمن الجنوبي".


وقال:" وللمفارقة شاركت قواته في الدفاع عن اليمن الموحد لا سيما بعد وصول الحوثيين إلى أبواب عدن، وأوقفت تمددهم عندما كاد اليمن الشمالي أن يختفي عن الخريطة، وضربت ألوية العمالقة التابعة للحراك بقوة، وتمكنت من تحرير الساحل الغربي بمساعدة التحالف، وطرد الحوثيين حتى تعز.


ووفق الأمين العام للمجموعة الأطلسية النيابة فأن "قمة التعقيدات ظهرت بعد رؤية الجنوبيين قواتهم وهي تحرر مناطق اليمن الشمالي بينما الميليشيات الإخوانية تحاول اختراق مناطقهم".


وقال في هذا السياق:" قامت قوات الجنوب وبجهود ذاتية بطرد ميليشيات الإخوان، التي كانت تحتمي بصفة الشرعية، من عدن، فطالبت الرياض بشكل حازم بوقف إطلاق النار وفتح حوار سريع بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة عبد ربه منصور هادي.


ورأى الكاتب أنه من المفضل أن يقوم الجنوب بالدفاع عن نفسه ضد القاعدة و"داعش" وتجريد الإخوان من سلاحهم، بينما تقوم حكومة هادي وجيشها بالتركيز على تحرير اليمن من ميليشيات إيران. وهذا الأمر يضمن حصولها على دعم لا محدود من الجنوب، وتتحوّل الخصومة إلى تحالف قائم على الاعتراف المتبادل، مما يؤدي إلى إراحة السعودية والإمارات. ولعلّ أزمة عدن تقلب الموازين وتسهم في تحقيق نجاح إستراتيجي سريع.


ونبه وليد فارس، إلى أن الاستراتيجيات الماضية لم تنجح في اليمن بالسرعة المطلوبة، وبالتالي ما يجب العمل عليه رسم استراتيجيات جديدة تعمل على الخروج من المواجهة في الجنوب وحشد طاقات جميع الأطراف لتحرير الشمال من وجود إيران العسكري.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ أسبوع

-

20 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أعلن تعليق عضويته.. الناصري: تحالف القوى السياسية يطالب بدمج الحشد الشعبي في الجيش

أعلن التنظيم الشعبي الوحدوي الناصري تعليق عضويته في تحالف القوى السياسية بتعز، ودعا القيادات المركزية للأحزاب والتنظيمات السياسية التي وقعت في مدينة سيئون في الـ 14 من شهر أبريل الفائت على وثيقة التحالف الوطني للقوى السياسية اليمنية وبرنامجه التنفيذي إلى تحمل مسؤوليتها والتدخل لإنهاء حالة الفوضى السياسية في تعز، وتشكيل فرع التحالف الوطني للقوى السياسية اليمنية بالمحافظة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

11 مشاهدة

بين ناري الحوثي والحشد... كيف تستقبل تعز الشهر الفضيل؟!

كانوا‮ ‬يقولون‮ ‬لي‮ ‬إنهم‮ ‬يذهبون‮ ‬لأداء‮ ‬الحج‮، ‬ظل‮ ‬هذا‮ ‬الاعتقاد‮ ‬مسيطراً‮ ‬على‮ ‬ذهني‮ ‬كثيراً‮، ‬ولكن‮ ‬بمجرد‮ ‬أن‮ ‬كبرت‮ ‬عرفت‮ ‬أن‮ ‬ذلك‮ ‬لم‮ ‬يكن‮ ‬سوى‮ ‬تقليد‮ ‬لا يمت‮ ‬للحج‮ ‬بصلة‮..

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

5 مشاهدة

تعز.. حشد الإخوان يقتحمون سكن الموظفين وينهبون أرشيف مستشفى الثورة

اقتحمت عناصر من مليشيات الحشد الإخوانية، الليلة، سكن الموظفين والبعثة الألمانية في مستشفى الثورة العام في مدينة تعز وسط اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

8 مشاهدة

الحديدة.. مليشيا الحوثي تنصب مدافع جديدة في قرى حيس وتحشد للتحيتا وتستنفر التجار لدعم الجبهات

تزامناً مع بدء ما أسمي انسحاباً من طرف واحد، يوم السبت، باشرت المليشيات الحوثية نصب مدفعية جديدة باتجاه مديريتي حيس والتحيتا جنوبي الحديدة، في وقت عززت بقوات وآليات وعتاد حربي ثقيل إلى محيط التحيتا، بينما استمر القصف العنيف على الجبلية جنوبي المديرية نفسها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

8 مشاهدة

الحشد الإخواني يحرق منزله.. أمين محمود يطالب الرئيس بضبط رادع لمرتكبي الأعمال الإرهابية في المسراخ

قالت مصادر لنيوزيمن، إن مليشيات الحشد الشعبي أحرقت منزل محافظ تعز السابق أمين محمود في مديرية المسراخ بعد نهب محتوياته واقتحامه أمس.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

6 مشاهدة

حذروا من ردود أفعال وطالبوا الرئيس بتدخل حازم.. مشايخ الحجرية يدينون جرائم الحشد الشعبي في المسراخ

أدان مشايخ ووجهاء وأعيان الحجرية الاعتداء الغاشم على منزل الدكتور أمين أحمد محمود محافظ محافظة تعز السابق، ونهب محتوياته وإحراقه من قبل مليشيات الحشد الشعبي، في تعد فاضح وهمجي تصفية لحسابات ضد رجل شرع بتأسيس دولة مؤسسات وتنمية وشعروا بتقلص نفوذهم الخارج عن إطار الدولة والقانون أثناء قيادته للمحافظة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

7 مشاهدة

دانت جرائم "الحشد" وحذرت من صراعات قادمة.. الأحزاب تطالب الرئيس بمحاسبة قيادات تعز العسكرية الأمنية

دانت الأحزاب والتنظيمات السياسية بتعز جريمة الإعدام الميداني خارج نطاق القانون التي حصلت بحق المواطن فيصل عبدالجليل محمود عبدالحميد بعد تسليمه لنفسه إلى إدارة شرطة مديرية المسراخ.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

8 مشاهدة

قضيبة من المنصورية إلى باجل للتجنيد.. خطاب الحوثي في الحديدة يحشد إلى "معركة حاسمة"

تنفذ المليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، عمليات تجنيد للشباب والمواطنين في مناطق بمديرية باجل بالحديدة، وعينت مسئولين ومشرفين لتسريع البرامج الاستهدافية في توازٍ مع عمليات مشابهة في المنصورية.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهرين

-

5 مشاهدة

حرب نفسية.. تحليل: كيف تتعامل إيران مع الحشد العسكري الأمريكي؟

تتعرض إيران لضغوط أمريكيّة غير مسبوقة في المرحلة ا...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ شهرين

-

4 مشاهدة

الحوثيون يحشدون لحرب في الحديدة هرباً من انتكاسة الضالع والموانئ (موسع)

كشفت مصادر القوات المشتركة وألوية العمالقة في الساحل الغربي والحديدة عن رفع مستويات الجاهزية بإزاء تصعيد وتحركات وتعزيزات للمليشيات الحوثية ومعلومات مرصودة بمخططات تصعيدية وصولاً إلى تفجير شامل للأوضاع وجبهات الحديدة من قبل المليشيات الحوثية التي تتحسب بطلان مسرحية الانسحاب الأحادي من الموانئ وارتدادات الهزائم الساحقة التي منيت بها في شمال الضالع.

نيوز يمن - محليات -

منذ شهرين

-

3 مشاهدة

Hiba Aidaroos

😂

منذ 6 ساعات

-

4 مشاهدة