عين العرب(متابعات)عين العرب(متابعات)

موقع بريطاني: قطر مولت الإخوان بهولندا والاستخبارات حذرت من خطرهم

كشف موقع تحقيقات استقصائية بريطاني عن تمويل قطري ضخم لأنشطة الإخوان في هولندا، مشيرا إلى تقاعس السلطات عن التجاوب مع تحذيرات الاستخبارات في البلاد لما عدته "خطر" الجماعة الإرهابية على الديمقراطية.

وسلط موقع "ذا إنڤيستيجيتيڤ چورنال" البريطاني الضوء على التمويل الذي تلقته جماعة الإخوان في هولندا من سلطات الدوحة، الأمر الذي مكنها خلال وقت قصير من شراء 4 عقارات في أمستردام وروتردام ولاهاي، بقيمة 5 ملايين يورو على الأقل.

وذكر الموقع خلال تحقيق أجراه رونالد ساندي المحلل السابق لدى الاستخبارات العسكرية الهولندية، أن الحكومة الهولندية لم يكن لديهم أي رد فعل على دخول جماعة الإخوان والجماعات المتطرفة الأخرى الممولة خارجيا والمناهضة للاندماج إلى البلاد، منتقدًا عدم الانتباه للأزمة الأمنية الكبيرة التي تواجهها البلاد ونقاط الضعف في سياسة مكافحة التطرف هناك.

كما أشار الموقع البريطاني إلى تحقيق أجرته المخابرات الهولندية (AIVD) عام 2010 بطلب من البرلمان بشأن جماعة الإخوان هناك، خلص إلى أن أنشطتهم، على المدى الطويل، تشكل خطرًا على النظام القانوني الديمقراطي في البلاد.

وذكر أنه خلال الأعوام التالية لـ2008، بات واضحًا تركيز استراتيجية الإخوان على المدن الكبيرة، وخاصة أمستردام وروتردام؛ إذ ركزت الجماعة على الهولنديين الذين اعتنقوا الإسلام والجيل الثالث من المسلمين الذين بالكاد يتحدثون العربية، وكانت المحاضرات والعظات تلقى باللغة الهولندية ويشارك بها محاضرون دوليون معروفون داخل الجماعة، مثل جمال البدي وحسين حلاوة، وكثيرًا ما كانوا يلقون محاضراتهم بالإنجليزية.

وفي حين أوضحت الحكومة الهولندية والاستخبارات خلال تقرير مقدم للبرلمان أن أعضاء جماعة الإخوان في البلاد يعملون بسرية ويناهضون الاندماج، سمحت لهم بالاضطلاع بمناصب مهمة.

وأشار الموقع إلى أن شباب المسلمين من الجيل الثاني يتحولون نحو التطرف، ورغم إبلاغ عائلاتهم عنهم للشرطة، لا يتم القيام بأي شيء، وكثيرون منهم انتهى بهم الحال في سوريا يقاتلون ضمن صفوف داعش.

وفي مسعى متأخر للتجاوب مع تلك المخاطر عينت المدينة أحد المدربين المشاركين ببرنامج مكافحة التطرف، وهو بلال لامراني، الذي تبين أنه هو نفسه أحد المتطرفين وكان على قائمة مرتبات المدينة لمدة عامين، ولاحقا تم توظيفه بين الحين والآخر رغم تقرير الاستخبارات الهولندية الذي رأته كـ"تهديد محتمل".

وكان لامراني عضوًا بالشبكة الهولندية الإرهابية "هوفشتاد" في منتصف الألفينيات، ثم دخل السجن لمدة 3 سنوات في فبراير/شباط 2006، في تهم تتعلق بالإرهاب، وأثناء وجوده في السجن، أعرب عن رغبته في تفجير نفسه بمكان يوجد به كثير من الناس، وشجع السجناء الآخرين على أن يحذو حذوه.

وبعد إطلاق سراحه عام 2008، خضع لأحد برامج القضاء على التطرف، لكن هذا لم يؤتِ ثماره على ما يبدو؛ إذ عادة ما كان يتحدث عن عدم إيمانه بتلك البرامج.

وتم استخدام لامراني للمساعدة في برامج القضاء على نزعة التطرف لدى الشباب، رغم أن المدينة لم تتأكد أبدًا من معتقداته، وبالتالي جعله هذا الأمر قادرًا على تجنيد المتطرفين، بحسب الموقع البريطاني.

كما كان لامراني جزءًا من اجتماعات دورية مع الشرطة تناقش فيها الإجراءات المرتقبة؛ لذا مكنه ذلك من تحذير دائرته من عمليات التفتيش ومداهمات الشرطة وغيرها من الإجراءات التي قد تعيق المتطرفين العاملين معه.

ورغم إطلاقه حملة خلال الأشهر الأخيرة لتهديد أشخاص حاولوا التحذير من خطره، لم تتخذ شرطة أمستردام إجراء.

وفيما مولت المدينة رحلة "خيرية" للامراني إلى الأردن، لا يعرف أي شيء عن أنشطته أثناء وجوده هناك وربما يكون قد عبر إلى سوريا، هذا ولا يزال لامراني على تواصل مع سمير عزوز، العضو الآخر بشبكة "هوفشتاد"، الذي لا تزال الاستخبارات الهولندية تراه تهديدا خطيرا.



Powered by Froala Editor

عربي ودولي -

منذ 10 أشهر

-

162 مشاهدة

اخبار ذات صلة

اجتماع قادة بكين وسول وطوكيو وسط توتر مع كوريا الشمالية

اجتمع قادة الصين واليابان وكوريا الجنوبية، الثلاثاء، على خلفية تهديدات متزايدة من البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

عين العرب(وكالات) - عربي ودولي -

منذ 6 أشهر

-

323 مشاهدة

النيابة السعودية تحكم بإعدام خمسة متهمين بقتل خاشقجي وتبرئ العسيري والقحطاني

أعلنت النيابة العامة في السعودية الاثنين، صدور أحكام بالقتل قصاصاً على 5 متهمين في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

عين العرب(العربية نت) - عربي ودولي -

منذ 6 أشهر

-

310 مشاهدة

وفاة رئيس أركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح بسكتة قلبية

توفي رئيس أركان الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، الاثنين، عن 79 عاما، وفق ما أعلنته وكالة الأنباء الرسمية في البلاد.

عين العرب(سكاي نيوز عربية) - عربي ودولي -

منذ 6 أشهر

-

346 مشاهدة

قرقاش يكشف عن تطورات جديدة في أزمة قطر

كشف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، اليوم الإثنين، عن تطورات جديدة في الأزمة القطرية.

عين العرب(متابعات) - عربي ودولي -

منذ 6 أشهر

-

308 مشاهدة

قرقاش: خطاب التهديد من دول تجتر أحلامها الإمبراطورية مرفوض

انتقد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، تبني حكومات عربية وأحزاب تابعة لها خطاب متطرف.

عين العرب(متابعات) - عربي ودولي -

منذ 6 أشهر

-

296 مشاهدة

إخوان اليمن يسعون لتشكيل تحالف سياسي بدعم قطري تركي

كشفت صحيفة "العرب" اللندنية، نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة، عن مشاورات سرية

عين العرب(وكالات) - عربي ودولي -

منذ 6 أشهر

-

288 مشاهدة

أمريكا تعتبر اتفاق تركيا مع حكومة السراّج بليبيا "استفزازي ومثير للقلق"

قال مسؤول أميركي، السبت، إن مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية بالـ"استفزازية" ومثار قلق للولايات المتحدة الأميركية، في إشارة إلة الاتفاقية الأمنية والعسكرية التي وقعها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء.

عين العرب(وكالات) - عربي ودولي -

منذ 6 أشهر

-

297 مشاهدة

الأمم المتحدة تدعو إيران لإطلاق سراح معتقلي الاحتجاجات

دعا خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة، الجمعة، السلطات الإيرانية إلى إطلاق

عين العرب(وكالات) - عربي ودولي -

منذ 6 أشهر

-

283 مشاهدة

الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون: لا حصانة للفاسدين

قال الرئيس الجزائري الجديد عبد المجيد تبون، إن الشعب أعاد الجزائر إلى سكة الشرعية الدستورية بانتخابات 12 ديسمبر.

عين العرب(وكالات) - عربي ودولي -

منذ 6 أشهر

-

323 مشاهدة

خفض الوجود الأمريكي في العراق يخدم إيران

بعثت وزارة الخارجية الأمريكية إلى الكونغرس خطتها المفصلة لتخفيض كبير ودائم لعدد الديبلوماسيين الأمريكيين في العراق، وهو إجراء يتناقض، وفق منتقدين، مع أهداف الرئيس دونالد إدارة ترامب المعلنة في محاربة النفوذ الإيراني هناك، ويقوض مساعي واشنطن لتعزيز استقرار الحكومة العراقية.

عين العرب(وكالات) - عربي ودولي -

منذ 6 أشهر

-

320 مشاهدة

نبيل الصوفي

ناهي لك

منذ 3 أسابيع

-

184 مشاهدة