عين العرب(متابعات)عين العرب(متابعات)

موقع بريطاني: قطر مولت الإخوان بهولندا والاستخبارات حذرت من خطرهم

كشف موقع تحقيقات استقصائية بريطاني عن تمويل قطري ضخم لأنشطة الإخوان في هولندا، مشيرا إلى تقاعس السلطات عن التجاوب مع تحذيرات الاستخبارات في البلاد لما عدته "خطر" الجماعة الإرهابية على الديمقراطية.

وسلط موقع "ذا إنڤيستيجيتيڤ چورنال" البريطاني الضوء على التمويل الذي تلقته جماعة الإخوان في هولندا من سلطات الدوحة، الأمر الذي مكنها خلال وقت قصير من شراء 4 عقارات في أمستردام وروتردام ولاهاي، بقيمة 5 ملايين يورو على الأقل.

وذكر الموقع خلال تحقيق أجراه رونالد ساندي المحلل السابق لدى الاستخبارات العسكرية الهولندية، أن الحكومة الهولندية لم يكن لديهم أي رد فعل على دخول جماعة الإخوان والجماعات المتطرفة الأخرى الممولة خارجيا والمناهضة للاندماج إلى البلاد، منتقدًا عدم الانتباه للأزمة الأمنية الكبيرة التي تواجهها البلاد ونقاط الضعف في سياسة مكافحة التطرف هناك.

كما أشار الموقع البريطاني إلى تحقيق أجرته المخابرات الهولندية (AIVD) عام 2010 بطلب من البرلمان بشأن جماعة الإخوان هناك، خلص إلى أن أنشطتهم، على المدى الطويل، تشكل خطرًا على النظام القانوني الديمقراطي في البلاد.

وذكر أنه خلال الأعوام التالية لـ2008، بات واضحًا تركيز استراتيجية الإخوان على المدن الكبيرة، وخاصة أمستردام وروتردام؛ إذ ركزت الجماعة على الهولنديين الذين اعتنقوا الإسلام والجيل الثالث من المسلمين الذين بالكاد يتحدثون العربية، وكانت المحاضرات والعظات تلقى باللغة الهولندية ويشارك بها محاضرون دوليون معروفون داخل الجماعة، مثل جمال البدي وحسين حلاوة، وكثيرًا ما كانوا يلقون محاضراتهم بالإنجليزية.

وفي حين أوضحت الحكومة الهولندية والاستخبارات خلال تقرير مقدم للبرلمان أن أعضاء جماعة الإخوان في البلاد يعملون بسرية ويناهضون الاندماج، سمحت لهم بالاضطلاع بمناصب مهمة.

وأشار الموقع إلى أن شباب المسلمين من الجيل الثاني يتحولون نحو التطرف، ورغم إبلاغ عائلاتهم عنهم للشرطة، لا يتم القيام بأي شيء، وكثيرون منهم انتهى بهم الحال في سوريا يقاتلون ضمن صفوف داعش.

وفي مسعى متأخر للتجاوب مع تلك المخاطر عينت المدينة أحد المدربين المشاركين ببرنامج مكافحة التطرف، وهو بلال لامراني، الذي تبين أنه هو نفسه أحد المتطرفين وكان على قائمة مرتبات المدينة لمدة عامين، ولاحقا تم توظيفه بين الحين والآخر رغم تقرير الاستخبارات الهولندية الذي رأته كـ"تهديد محتمل".

وكان لامراني عضوًا بالشبكة الهولندية الإرهابية "هوفشتاد" في منتصف الألفينيات، ثم دخل السجن لمدة 3 سنوات في فبراير/شباط 2006، في تهم تتعلق بالإرهاب، وأثناء وجوده في السجن، أعرب عن رغبته في تفجير نفسه بمكان يوجد به كثير من الناس، وشجع السجناء الآخرين على أن يحذو حذوه.

وبعد إطلاق سراحه عام 2008، خضع لأحد برامج القضاء على التطرف، لكن هذا لم يؤتِ ثماره على ما يبدو؛ إذ عادة ما كان يتحدث عن عدم إيمانه بتلك البرامج.

وتم استخدام لامراني للمساعدة في برامج القضاء على نزعة التطرف لدى الشباب، رغم أن المدينة لم تتأكد أبدًا من معتقداته، وبالتالي جعله هذا الأمر قادرًا على تجنيد المتطرفين، بحسب الموقع البريطاني.

كما كان لامراني جزءًا من اجتماعات دورية مع الشرطة تناقش فيها الإجراءات المرتقبة؛ لذا مكنه ذلك من تحذير دائرته من عمليات التفتيش ومداهمات الشرطة وغيرها من الإجراءات التي قد تعيق المتطرفين العاملين معه.

ورغم إطلاقه حملة خلال الأشهر الأخيرة لتهديد أشخاص حاولوا التحذير من خطره، لم تتخذ شرطة أمستردام إجراء.

وفيما مولت المدينة رحلة "خيرية" للامراني إلى الأردن، لا يعرف أي شيء عن أنشطته أثناء وجوده هناك وربما يكون قد عبر إلى سوريا، هذا ولا يزال لامراني على تواصل مع سمير عزوز، العضو الآخر بشبكة "هوفشتاد"، الذي لا تزال الاستخبارات الهولندية تراه تهديدا خطيرا.



Powered by Froala Editor

عربي ودولي -

منذ 3 أشهر

-

99 مشاهدة

اخبار ذات صلة

هَطْل غزير على قعطبة في "جمعة النصر".. مقتل قيادي حوثي وأسر آخر وتحرير آخر موقع في الشجفاء

شهدت مدينة قعطبة وأريافها يوم (جمعة النصر) الثاني عشر من رمضان 17 مايو 2019، هطلاً غزيراً للأمطار غسلت الأرض والقلوب بعد ساعات على تطهير وتحرير مدينة قعطبة وكامل مناطق وعزل المديرية المترامية شمال محافظة الضالع من المليشيات الحوثية وتقدم القوات والتعزيزات صوب مريس لإسناد المقاومة وباتجاه الفاخر لتطهيرها.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

74 مشاهدة

المقاومة الجنوبية طردت الحوثيين من ركاب شخب وموقع قهوش

استعادت المقاومة الجنوبية والقوات المشتركة في ساعة مبكرة من فجر اليوم الجمعة 24 مايو 2019 مواقع حاكمة واستراتيجية في شخب شمال الضالع بعد مواجهات عنيفة اكتسحت خلالها المليشيات الحوثية ذراع إيران في اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

78 مشاهدة

محافظ حضرموت ينفي أكاذيب موقع إخباري حول مهاجمته لأبناء الضالع

نفى المكتب الاعلامي لمحافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني ما نشره موقع إخباري من تصريحات كاذبة ومغلوطة نسبها للمحافظ البحسني ليس لها أساس من الصحة .

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 6 أشهر

-

52 مشاهدة

البحسني: وصول فريق فني خاص بدراسة موقع إنشاء المحطة الخاصة بكهرباء ساحل حضرموت إلى المكلا

قال محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني بأنه وبتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي وصل اليوم إلى مدينة المكلا الفريق الفني الخاص بدراسة موقع إنشاء المحطة الخاصة بكهرباء ساحل حضرموت (100 ميقا) التي وجه بها رئيس الجمهورية واستكمال الدراسات اللازمة لإنشائها والبدء في العمل بها.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 6 أشهر

-

63 مشاهدة

غرب البلاد.. اليمن: تدمير موقع لميلشيا الحوثي في الحديدة

دمر الجيش اليمني موقعاً تستخدمه ميلشيا الحوثي لقصف...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 6 أشهر

-

34 مشاهدة

قائد الحزام الأمني بالمنصورة: الاجهزة الامنية قامت بمداهمة موقع يتواجد فيه عدد من المطلوبين في انماء

أفاد القائد كمال مطلق الحالمي قائد الحزام الامني في قطاع المنصورة أن الاجهزة الامنية قامت بمداهمة موقع يتواجد فيه عدد من المطلوبين الذين يقوموا بعمليات التقطع لتندلع اشتباكات بين قوات الامن ومسلحين بلاطجة .

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 5 أشهر

-

40 مشاهدة

بعد صمت سنوات.. باكستان تعترف بكشف موقع بن لادن لCIA

كشف رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، لأول مرة، أن الاستخبارات الباكستانية قدمت لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) المعلومات التي سمحت لها بالعثور على مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وقتله.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

55 مشاهدة

القبض على خلية حوثية في موقع قحوش شمال الضالع

وقعت خلية حوثية، السبت، في أيدي رجال القوات المشتركة في شمال الضالع، في وقت تم تحرير مواقع جديدة في عملية تقدم على جبهة باب غلق - الفاخر. وقعت خلية حوثية، السبت، في أيدي رجال القوات المشتركة في شمال الضالع، في وقت تم تحرير مواقع جديدة في عملية تقدم على جبهة باب غلق - الفاخر.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

30 مشاهدة

موقع «عين أوروبية على التطرف» يفك الشفرة السرية للدعم القطري لـ«إخوان اليمن»

قال تقرير نشره موقع "عين أوروبية على التطرف"، إن قطر حاولت تعزيزَ دورها الإقليمي عقب اندلاع الربيع العربي، عبر دعم أفرع الإخوان المسلمين في دول عدة من تلك التي شهدت ثورات، وهناك دلائل كثيرة تشير إلى أن هذا النهج القطري يمتد إلى اليمن".

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

55 مشاهدة