اهم الأخبار

اليوم الثامناليوم الثامن

غريفيث حصل على إحاطته واللواء عيضة يوصي بالتفاؤل.. تقرير: نيران التصعيد الحوثي شيعت بيان التهدئة في الحديدة

غريفيث حصل على إحاطته واللواء عيضة يوصي بالتفاؤل..  تقرير: نيران التصعيد الحوثي شيعت بيان التهدئة في الحديدة

شيعت نيران كثيفة في مختلف مناطق الحديدة الاجتماع السادس للجنة تنسيق إعادة الانتشار الذي اختتم يومي انعقاد، في المياه المفتوحة قبالة الحديدة على ظهر سفينة أممية بغياب رئيس اللجنة ورئاسة القائم بأعماله، بالتأكيد - تجديد التأكيدات ذاتها في الاجتماعات الخمسة السابقة- على تفعيل آلية التهدئة ووقف إطلاق النار. الخطوة التي تأتي قبل البداية منذ تسعة أشهر.

قبيل الإحاطة

الحاصل أن الاجتماع أدى ما عليه ووفر المتطلب الدوري الذي سيحتاج إليه مارتن غريفيث قبيل موعد الإحاطة المقبلة والقريبة إلى مجلس الأمن. في الموعد تماما تلبي الاجتماعات المطلوبة لذاتها وليس أكثر شروط المبعوث الأممي المعني بالإحاطات على مدى عام إلا قليلا.

..ولا تراجع عن المسرحية

لجنة إعادة الانتشار تجاوزت هذه المرة أيضا المهمة الرئيسية لها والعملية الرئيسية المتمثلة في خطوات إعادة الانتشار. واكتفت بالعودة إلى نقطة البداية بالحديث عن تفاهمات حول تثبيت وقف إطلاق النار. وكانت النيران حاضرة قبل وخلال وبعد الاجتماع والبيان الصحفي.

ولم يتطرق الاجتماع ولا البيان لإخلاء الموانئ الثلاثة والتراجع عن مفاعيل مسرحية الانسحاب من طرف واحد كما كان التزم الأمين العام والمبعوث الأممي للسلطات الحكومية في الشرعية.

فيما يلي نعرض وقائع ومخرجات يوم الاثنين التاسع من سبتمبر أيلول 2019، على جانبي البحر والبر.. السفينة والجبهات.. البيان والميدان.

مخرجات الاجتماع السادس (بيان)

البيان الصحفي المشترك الصادر عن الاجتماع المشترك السادس للجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة

عقد أعضاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار ( RCC ) اجتماعهم المشترك السادس في الفترة من 8 إلى 9 أيلول / سبتمبر على متن سفينة الأمم المتحدة في المياه المفتوحة قبالة الحديدة.

وتأكيداً لالتزامهم باتفاقية الحديدة، قامت لجنة تنسيق إعادة الانتشار بتفعيل آلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع السابق للجنة خلال شهر يوليو الماضي، وبناءً عليه تم إنشاء وتشغيل مركز العمليات المشتركة في مقر البعثة في الحديدة يضم ضباط ارتباط وتنسيق من الطرفين بإضافة إلى ضباط وتنسيق من بعثة الأمم المتحدة.

سيعمل مركز العمليات المشتركة على الحد من التصعيد ومعالجة الحوادث في الميدان من خلال الاتصال المباشر مع ضباط الارتباط الميدانيين المنتشرين على جبهات محافظة الحديدة.

كما قرر أعضاء اللجنة نشر فرق مراقبة في أربعة مواقع على الخطوط الأمامية لمدينة الحديدة كخطوة أولى من أجل تثبيت وقف إطلاق النار والحد من المعاناة والإصابات بين السكان المدنيين.

كما تناول أعضاء اللجنة الجوانب الفنية والعملية من اقتراح المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن بشأن تنفيذ اتفاق الحديدة ومراحله وسيقدمون مقترحاتهم إزاءها لاحقاً.

رئيس الفريق الحكومي: "لدعم هذا التوجه"

صرح اللواء محمد عيضة رئيس الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة عقب انتهاء الاجتماع المشترك السادس قائلا:

"جئنا إلى هذا الإجتماع وأبدينا مرونة عالية تتويجاً لحرص قيادتنا السياسية وقيادة تحالف دعم الشرعية على تنفيذ اتفاقية استوكهولم فيما يتعلق بمحافظة الحديدة".

أضاف عيضة: "استطعنا التوصل إلى خطوة ننطلق منها في أعمالنا القادمة".

ودعا اللواء عيضة "الجميع إلى دعم هذا التوجه حقناً لدماء اليمنيين".

نيران كثيفة شيعت الاتفاق

قصفت مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، عددا من المواقع التابعة للقوات المشتركة بمدينة الحديدة مع انقضاء اليوم الثاني للاجتماع السادس للجنة التنسيق المشتركة التي أكدت في بيانها الاتفاق على تفعيل آلية التهدئة ووقف إطلاق النار التزاما بتنفيذ اتفاق الحديدة.

مصادر عسكرية وميدانية بالقوات المشتركة من جانبها أفادت أن المليشيات قصفت مواقع القوات المشتركة في شارع الخمسين بمدافع الهاون عيار 120 واستهدفتها بسلاح البيكا وبالأسلحة الرشاشة وبسلاح 12,7 وبسلاح 14,5.

وأضافت إن المليشيات أطلقت النار على مواقع القوات المشتركة المتمركزة شرق مدينة الصالح من مناطق تمركزها بسلاح معدل البيكا وبسلاح الدوشكا وسلاح 14,5، ثم عاودت قصف المواقع بقذائف مدفعية الهاوزر بشكل عنيف.

تصعيد وتحشيد على التحيتا

أطلقت مليشيات الحوثي نيران أسلحتها المدفعية والرشاشة بشكل مكثف وعنيف على مواقع القوات المشتركة في مديرية التحيتا جنوب المحافظة.

وبحسب مصدر عسكري بالقوات المشتركة، تجدد قصف المليشيات على مواقع القوات المشتركة شمال المديرية في أوقات متفرقة الاثنين.

وأشار المصدر العسكري إلى استخدام المليشيا قذائف مدفعية الهاون من عيار 82 ومدفعية الهاوزر وبقذائف مدفعية B10.

قال المصدر في السياق إن المليشيات أطلقت النار على مواقع القوات المشتركة جنوب المديرية بالأسلحة الرشاشة المتوسطة من عيار 14.5 وسلاح 12.7 في ساعات العصر وحتى المساء.

وتأكيدا لما أورده نيوزيمن حول تحشيد حوثي للقوات والآليات باتجاه التحيتا، قالت مصادر القوات المشتركة مساء الاثنين، إن القصف والاستهداف تزامن مع الدفع بتعزيزات عسكرية كبيرة وحشد قوات جديدة نحو مديرية التحيتا ومناطق أخرى في محافظة الحديدة فيما كانت ما تزال تعقد لجنة إعادة الانتشار جلساتها لليوم الثاني.

تكثيف القصف والقنص على حيس

وبالتزامن مع اليوم الثاني من انعقاد الاجتماع المشترك للجنة إعادة الانتشار، شنت مليشيات الحوثي قصفاً مدفعياً على مدينة حيس جنوب محافظة الحديدة مستخدمة المدفعية الثقيلة.

وأفادت مصادر عسكرية ميدانية في حيس بقيام مليشيات الحوثي الإرهابية بشن عملية قصف مدفعي عنيف وعمليات قنص متواصلة على مواقع القوات المشتركة في أطراف المديرية.

مضيفة إن المليشيات أطلقت قذائف مدفعية الهاون الثقيل وقذائف بي 10 وقذائف RBG بشكل عنيف ومكثف.

واستهدفت المليشيات مواقع أخرى شرق المدينة بسلاح 14.5 وبسلاح معدل البيكا وبالأسلحة القناصة.

قنص المارة والنازحين

وأطلق قناصة المليشيات الإرهابية النار على المارة في الطرقات العامة بمديرية حيس وأصابت شخصا بجروح.

وأفادت مصادر محلية أن مسلحي المليشيات أطلقوا النار على النازحين في أطراف مديرية حيس ما أدى لإصابة رجل مسن يدعى محمد أحمد غلاب المجعشي ويبلغ من العمر 60 عاماً بجروح في قدمه اليمنى.

وروى المصاب أن قناصة المليشيات أطلقوا عليه النار بينما يمر في الطريق وحاول أن يلوّح بقطعة قماش بيضاء لكنهم أطلقوا عليه النار مرة أخرى وأصابته رصاص المليشيات فسقط أرضاً وزحف مسافة لتأمين نفسه حتى تم إسعافه.

ليست مسألة "نوايا طيبة"

ومع النوايا الطيبة التي ظهرت في تصريح رئيس الفريق الحكومي الذي بدا متفائلا بإحراز "خطوة ننطلق منها" كما قال، داعيا الجميع "لدعم هذا التوجه حقنا لدماء اليمنيين"، فإن المشكلة ليست في غياب دعم التوجه كما هو حاصل منذ تسعة أشهر كاملة، وإنما في كون الحوثيين أثبتوا آلاف المرات أنهم لا يستفيدون من شيء كما يستفيدون من النوايا الطيبة ومجاراتهم عبثا بدافع من رغبة في حقن دماء اليمنيين.. لتسيل وتسفك المزيد والكثير من الدماء.

مع الحوثيين، وهذا درس يتكرر على مدى أعوام طويلة ولا أحد يعبأ بالتجارب والاستفادة من الدروس، ليست المسألة مجرد نوايا طيبة.

ولهذا لن يصل كل هذا التمديد والترحيل إلى نتيجة طيبة في كل الأحوال والاحتمالات.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.


قرائة الخبر من اليوم الثامن
أخبار وتقارير -

منذ أسبوع

-

11 مشاهدة

اخبار ذات صلة

التقى غريفيث "الصامت".. مسئول أممي يزور صنعاء للقاء "وزراء حكومة الأمر الواقع"

يقوم نائب المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي أمير عبد الله، بزيارة إلى اليمن في مهمة ميدانية تستغرق ثلاثة أيام، بدأها من العاصمة المؤقت عدن، يوم الاثنين، والتقاه رئيس الحكومة معين عبدالملك قبل أن ينتقل إلى صنعاء.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

30 مشاهدة

يستعرضون على غريفيث ويعرضون عن الرئاسة.. مغردون في المريخ!!

تفاوتت تعليقات وردود الناشطين اليمنيين، من إعلاميين وسياسيين وغيرهم، على دعوة (تمني) المبعوث الخاص، البريطاني مارتن غريفيث، أن تتخذ خطوات نحو إحلال السلام، خلال تغريدة موجزة عشية حلول شهر الصوم ضمنها "أطيب التمنيات للشعب اليمن".

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

16 مشاهدة

زيارة المبعوث الخاطفة لصنعاء.. زعيم المليشيا يطرح سفن شركاته النفطية وغريفيث يبيع الوهم

تعد زيارة المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، السيد مارتن غريفيث، الأخيرة إلى صنعاء إحدى حلقات مسلسل الزيارات المتكررة التي باتت مجرد عملية مملة يمارسها المبعوث البريطاني الذي يسعى بكل ما أوتي من قوة لإنقاذ المليشيات الحوثية، الذراع الإيرانية في اليمن، وتنفيذ أجندات لجهة شرعنة تواجدها في محافظة الحديدة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

20 مشاهدة

بانتظار نعي اتفاق الحديدة رسمياً.. قوات تحرير الساحل الغربي تتهم غريفيث بـ"التضليل"

عطلت المليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، لقاء الفريق الحكومي في اللجنة المشتركة لإعادة الانتشار وكبير المراقبين الدوليين - رئيس اللجنة مايكل لوليسغارد، وأفشلت تحرك الفريق الأممي وأبقت على القيود التي تحد من حركة لوليسغارد ومعاونيه وتمنع انتقاله عبر خطوط التماس إلى مناطق سيطرة القوات المشتركة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

20 مشاهدة

بعد تهريب قيادات حوثية.. اتهام مارتن غريفيث بـ"سرقة" آثار اليمن

فجّرت اتهامات مباشرة للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، مفاجأة عندما اتهم باستلام ونقل قطع أثرية يمنية ثمينة، باعتبارها هدايا يتلقاها من الانقلابيين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ أربعة أعوام.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

23 مشاهدة

محافظ الحديدة: انسحاب الحوثيين مسرحية لتغطية فشل غريفيث

أكد محافظ الحديدة الحسن الطاهر، السبت، أن انسحابات الحوثي الحالية في الحديدة لم تلتزم بما تم الاتفاق عليه من خطوات.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

26 مشاهدة

غريفيث يمد حبل نجاة لإنقاذ الحوثيين في الضالع

مع اشتداد الخناق على ميليشيا الحوثي في محافظة الضالع، جنوبي البلاد، خرج المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ببيان أبدى فيه قلقه مما أسماه "التصعيد" الجاري في الضالع، ودعا إلى ضبط النفس.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

21 مشاهدة

غريفيث تحدث لمجلس الأمن عن "تقدم محرز" في الحديدة و "سهولة القضاء عليه"

كما هو متوقع قال المبعوث الخاص مارتن غريفيث في ‘حاطته المقدمة لمجلس الأمن إن تقدما أحرز خلال الأيام الماضية، بعد إعادة انتشار قوات الحوثيين من موانئ الحديدة الثلاثة، وهي المسرحية التي هندسها غريفيث قبيل موعد الجلسة وتسلمت قوات حوثية باسم خفر السواحل الأمن في الموانئ من الحوثيين.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

15 مشاهدة

والشرعية مسألة ثانوية.. غريفيث يمتدح ذراع إيران وزعيمها الحوثي

أثنى مارتن غريفيث، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، على مليشيات الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، وزعيمها عبدالملك الحوثي، وعبّر عن امتنانه الشخصي له، في إحاطته إلى مجلس الأمن الدولي الأربعاء 15 مايو/أيار 2019.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

21 مشاهدة

ابن عزيز يتهم غريفيث بشرعنة سيطرة الحوثيين على موانئ الحديدة

اتهم رئيس الوفد الحكومي في لجنة إعادة الانتشار بالحديدة اللواء صغير بن عزيز، الخميس، المبعوث الدولي الى اليمن مارتن غريفيث بمحاولة شرعنة وجود مليشيا الحوثي والتغطية عليها بالمظلة الدولية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

17 مشاهدة