اهم الأخبار

اليوم الثامناليوم الثامن

دراسة نقدية في فكر الإخوان المسلمين.. «ألغام في منهج الإخوان».. كتابٌ يرصد انحراف «البنّا» وإقصائية الجماعة

دراسة نقدية في فكر الإخوان المسلمين..  «ألغام في منهج الإخوان».. كتابٌ يرصد انحراف «البنّا» وإقصائية الجماعة

بعنوان فرعي «أول دراسة نقدية في فكر الإخوان المسلمين»، قدّم الدكتور مختار نوح كتاب «ألغام في منهج الإخوان» للدكتور أحمد ربيع غزالي؛ حيث طرح في مقدمته سؤالًا: هل كان حسن البنَّا زعيم الخوارج في القرن العشرين؟

«غزالي» الذي تولى تربية النشء في قسم الأشبال بالجماعة، ثم إدارة قسم المحامين بالجيزة، ثم الأمانة العامة لقسم المهنيين على مستوى الجمهورية بالجماعة، وكان عضوًا منتخبًا في مجلس شورى الجماعة حتى قدم استقالة مسببة في العام 2005، نشر كتابه في بابين، الأول بعنوان «مواطن الألغام في منهج الإمام» وقُسِّم إلى: «المنهج الانقلابي عند المؤسس، والمنهج الإقصائي للإخوان المسلمين، وأكبر الألغام، والعنف المرجأ في منهج الإخوان، وعسكرة التنظيم لغم في قلب الجماعة، وبذور الكراهية، وألغام بشرية.

والباب الثاني بعنوان «حلم الآباء المؤسسين.. الإخوان في قصر الرئاسة»، الذي انقسم إلى فصول: «الإخوان في أحضان أمريكا، سياسة الحرباء بين الأمريكان والإخوان، الشرعية الدستورية في جماعة الإخوان المسلمين».

مواطن الألغام

«غزالي»، الذي كشف جانبًا مظلمًا من تاريخ الجماعة، رصد 10 خطايا شرعية ارتكبها «البنّا»، وأصبحت ألغامًا مفخخة تضرب بوجه الجماعة والإسلام السياسي وأمن البلاد، لعل أبرزها: الرغبة في السيطرة والحكم، والسعى إليه بتجييش 12 ألف مسلح لإنفاذ المنهج الانقلابى الذي اعتنقه المؤسِّس.

الكتاب بيّن بالدراسة والرصد: كيف سارت الجماعة في طريق الغلو في هذا المنهج بتكفير الحكَّام، وتبنى الفكر الانعزالي، والاستعلاء النفسى والسلوكي، ورفض الآخر، وعسكرة التنظيم.

ولم يبتدع الدكتور «غزالي» آراءه، فكثير من المتابعين يرون أن انحراف جماعة الإخوان يكمن في هذه الجملة التي يتخذونها شعارًا لهم ويطبقونها عمليًا وهذا المبدأ الفاسد هو «نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه» فالخلاف قد يكون سائغًا معتبرًا لا إنكار فيه على المخالف مثال ذلك الخلاف بين العلماء حول إسبال اليد أو ضمها على الصدر بعد الركوع، أما الأخطر في الخلاف الذي يجب الإنكار فيه على المخالف.

فالإخوان بتلك القاعدة الفاسدة يجعلون معظم أمور الخلاف هي من باب الخلاف السائغ ومن الخلافات الفرعية التي لا يُنكر فيها على المخالف.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.


قرائة الخبر من اليوم الثامن
أخبار وتقارير -

منذ أسبوع

-

13 مشاهدة

اخبار ذات صلة

البحسني: وصول فريق فني خاص بدراسة موقع إنشاء المحطة الخاصة بكهرباء ساحل حضرموت إلى المكلا

قال محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني بأنه وبتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي وصل اليوم إلى مدينة المكلا الفريق الفني الخاص بدراسة موقع إنشاء المحطة الخاصة بكهرباء ساحل حضرموت (100 ميقا) التي وجه بها رئيس الجمهورية واستكمال الدراسات اللازمة لإنشائها والبدء في العمل بها.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 3 أشهر

-

20 مشاهدة

محافظ أبين يوجه مدير الوحدة الفنية بإعداد دراسة تأهيل سفلتة طريق جعار - الحصن

وجه محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين مدير الوحدة الفنية المهندس مختار الشدادي خلال نزوله إلى طريق جعار - الحصن بمديرية خنفر .. وجه بوضع دراسة لإعادة تأهيل سفلتة طريق جعار - الحصن طبقتين بطول ٨ كلم على أن يكون وضع الدراسة وفق معايير تصميم أجزاء الطريق ووضع مساريب لتصريف مياه الأمطار لكي لا يكون هناك سبب في ركود المياه وحوادث السيارات وتهالك الطريق ..

عين العرب(محمد ناصر مبارك) - محليات -

منذ 3 أشهر

-

16 مشاهدة

تأجيل موعد بدء الدراسة في العاصمة عدن

قرر مكتب التربية والتعليم في العاصمة عدن تأجيل موعد الدراسة للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠م.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 3 أسابيع

-

119 مشاهدة

دار المعارف للبحوث والإحصاء تناقش توصيات الدراسة التي أجرتها بعنوان "غيل باوزير من الإرهاب إلى الأمان"

نظمت دار المعارف للبحوث والإحصاء بالتعاون مع مؤسسة داؤد الجيلاني صباح اليوم الموافق 31 أغسطس بمقر مؤسسة داؤد الجيلاني في مدينة غيل باوزير ورشة عمل تشاورية لعرض نتائج الدراسة (غيل باوزير..من الإرهاب إلى الأمان).

عين العرب(مريم باكحيل) - محليات -

منذ 3 أسابيع

-

57 مشاهدة

من صعدة إلى إب.. دراسة تلخص رحلة الحوثي الدموية لإخضاع القبيلة

قالت دارسة بحثية حديثة، صادرة عن مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، إن جماعة الحوثي جماعة دينية تشبه الجماعات الدينية المسلحة كالقاعدة وداعش، إلا أنها تتميز عنهما بكونها تمتلك هوية ذات طابع اجتماعي محلي راسخ.

نيوز يمن - محليات -

منذ أسبوع

-

24 مشاهدة

محافظ حضرموت يدشن المرحلة الثانية لمباني كلية الشرطة ويتفقد سير الدراسة ويشهد عرضاً لسرايا طلاب الكلية

قام محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني،

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ أسبوع

-

38 مشاهدة

تقرير.. لماذا تلتزم حكومة "هادي" الصمت تجاه قلق الأمم المتحدة؟

الأمم المتحدة قلقة على مصير الحوثيين ومن الاقتراب...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ ساعة

-

4 مشاهدة