اهم الأخبار

اليوم الثامناليوم الثامن

خلال افتتاح أعمال مجلس الجامعة.. "جامعة الدول العربية" تدعو إيران لرفع يدها عن اليمن

خلال افتتاح أعمال مجلس الجامعة..  "جامعة الدول العربية" تدعو إيران لرفع يدها عن اليمن

حذرت جامعة الدول العربية، أمس، من خطة لتصفية القضية الفلسطينية، كما حذرت من أن استمرار التصرفات الإسرائيلية الهوجاء يهدد بإشعال المنطقة بصورة لن تكون في صالح أمن أو استقرار أي طرف، كما دعت إيران إلى رفع يدها عن الساحة اليمنية ووقف تدخلاتها في الدول العربية وتهديد الملاحة في الخليج العربي.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، خلال افتتاح أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة أمس، إن «لدى إسرائيل في اللحظة الحالية غطاءً سياسياً توفره لها الولايات المتحدة، بما يمكّنها من الاعتداء على الأراضي العربية في بعض دول المنطقة كما شهدنا خلال الأسابيع الماضية، إنه نوع من اللعب بالنار وسلوك استعراضي لا غرض من ورائه إلا الدعاية الانتخابية».

وحذر أبوالغيط من خطة لتصفية القضية الفلسطينية، قائلاً: «لقد كانت السنوات الثلاث الماضية زمناً ضائعاً بالنسبة للقضية الفلسطينية.. فبدلاً من أن ننخرط في عملية سلمية جادة وفق مرجعيات واضحة، وجدنا أنفسنا ندور في حلقات مفرغة من انتظار خطط يُعلن عنها ورؤى يجري التبشير بها، بينما الواقع على الأرض لا يبشر بخير أو يدعو للتفاؤل.. إن الخطة الوحيدة التي نراها تُنفذ اليوم للأسف هي خطة تصفية القضية والتضييق الشديد على أصحابها».

تدخّلات إيران
وأكد أن استمرار حالة الاحتراب الداخلي في بعض الدول العربية هو الخطر الأول الذي يتهدد الأمن القومي العربي، قائلاً إن «هذه الحروب وتستدعي تدخل الآخرين في شئوننا، وتفتح لهم الباب للتلاعب بمصائرنا عبر تقسيم البلدان إلى ميليشيات متصارعة وطوائف متناحرة... وما من غرضٍ لهذه التدخلات غير الحميدة سوى توسيع رقعة النفوذ، وإدارة معارك بالوكالـة علـى أراض عربيـة».

وأضاف أن «بعض هذه الصراعات ازداد تأزماً.. فالجرح إن لم يُعالج انتشر وتوغل في الجسد»، مشيراً إلى المعارك العسكرية التي تشهدها المناطق المحيطة بالعاصمة الليبية طرابلس والانقسامات الجديدة التي تهدد وحدة التراب اليمني.

وقال إن «الطرف الحوثي لا يملك قراره وإنما يتلقاه من دولةٍ أخرى»، داعياً إيران إلى أن «ترفع يدها عن الساحة اليمنية وأن تكفّ عن دعم الميليشيات بالمال والسلاح، وأن تتوقف عن تحويل الأرض اليمنية إلى منصّة لتهديد أمن واستقرار الدول المجاورة».

وأشار إلى أن «التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية اتخذت صوراً أكثر خطورة وتهوراً في الشهور الماضية، إذ تجاوزت إشعال الأزمات داخل الدول إلى تهديد أمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي».

ظروف معقدة
من جانبه، أكد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، في كلمته عقب ترؤسه أعمال جلس مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، أن الظروف المعقدة التي تمر بها المنطقة العربية بجب ألا تنسينا قضية العرب المركزية وهي قضية فلسطين.

وقفة
دعا وزير الشؤون الخارجية الصومالي أحمد عيسى عوض، رئيس الدورة السابقة للمجلس، الدول العربية لوقفة أكثر جدية إلى جانب القضية الفلسطينية، محذراً من «زوالها إذا لم نكن جادين في دعمها وستكون النتيجة لا يحمد عقباها». وقال إن القضية الفلسطينية ستظل على رأس أولوياتنا، مؤكداً ضرورة إنهاء الاحتلال وضمان حق الفلسطينيين.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.


قرائة الخبر من اليوم الثامن
أخبار وتقارير -

منذ أسبوع

-

12 مشاهدة

اخبار ذات صلة

معركتان في جنوب الحديدة خلال ساعات والتصعيد الحوثي على أشده

غداة إحباط هجوم كبير للمليشيات الحوثية،ذراع إيران في اليمن، على مديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة، تصدت قوات العمالقة لهجوم كبير استهدف مديرية حيس وفقا لمراسل نيوزيمن نهار الاثنين 13 مايو2019 في وقت دفعت المليشيات بمزيد من المقاتلين والآليات نحو المديريتين.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

20 مشاهدة

المقاومة الوطنية تحصي خروقات المليشيات الحوثية في الحديدة خلال 24 ساعة

واكبت المليشيات الحوثية إحاطة المبعوث الأممي وانعقاد مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن والمؤتمر الصحفي لكبير المراقبين ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة حول إجراءات "تسليم أمن الموانئ الثلاثة لقوات حوثية مستحدثة بتصعيد لافت لأعمال القصف والاعتداءات والاستهداف للمناطق والأحياء السكنية المحررة داخل مدينة الحديدة وجنوب المحافظة في التحيتا وحيس والجاح.

نيوز يمن - محليات -

منذ 4 أشهر

-

23 مشاهدة

الانتقالي الجنوبي خلال ندوة بمجلس العموم البريطاني: دور التحالف العربي في اليمن هام

حضر ممثلو المجلس الانتقالي الجنوبي، ندوة النقاش العامة التي عقدت في مجلس العموم البريطاني مساء الأربعاء، والتي خصصت لمناقشة الأزمة في اليمن ودور التحالف العربي ودعم الحكومة البريطانية له، إضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب و سياسة تصدير الأسلحة، بمشاركة عدداً من البرلمانيين البريطانيين، وفي مقدمتهم النائب لويد روسل مويل ومجموعة كبيرة من المهتمين بالسياسة الخارجية البريطانية.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 3 أشهر

-

18 مشاهدة

قال إن خط العبر - مأرب كله تقطعات وقتل.. أحد أبناء تعز يشيد بالاستقرار التي تتمتع به مناطق الجنوب خلال مروره بها

أشاد أبن محافظة تعز فكري الدعيس بالاستقرار التي تتمتع به مناطق الجنوب خلال مروره بها.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 3 أشهر

-

20 مشاهدة

المليشيات تشكل لجاناً لحشد 3 آلاف مقاتل من المحويت خلال عام

قالت مصادر محلية، إن مليشيات الحوثي شكلت لجاناً ميدانية تحت مسمى لجان الإسناد والحشد للجبهات في مديريات محافظة المحويت، ويرأس كل لجنة مدير المديرية وأحد قيادات المحافظة ومشرف حوثي في كل عزلة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

10 مشاهدة

دولة الامارات توزع 79 الف سلة غذائية خلال شهر رمضان بالمناطق المحررة

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة عبر ذراعها الانساني الهلال الأحمر الاماراتي تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني في المناطق المحررة باليمن.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 3 أشهر

-

11 مشاهدة

خلال كلمة ملك الأردن.. تقرير: لماذا انسحب وفد قطر من قمة (14) في مكة؟

شهدت القمة الإسلامية الرابعة عشر والمنعقدة في مكة...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 3 أشهر

-

19 مشاهدة

القبض على أفراد خلية حوثية تسربت إلى قعطبة خلال عرس

خلية استطلاعية وتجسسية للمليشيات الحوثية تقع في يد المقاومة الجنوبية والأجهزة الأمنية المختصة بمدينة قعطبة محافظة الضالع.

نيوز يمن - محليات -

منذ 3 أشهر

-

15 مشاهدة

تسربت خلال عرس.. القبض على أفراد خلية حوثية في قعطبة

خلية استطلاعية وتجسسية للمليشيات الحوثية تقع في يد...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 3 أشهر

-

15 مشاهدة