اهم الأخبار

نيوز يمننيوز يمن

في الطريق إلى 21 سبتمبر.. الإقصاء والفساد والجبايات

في الطريق إلى 21 سبتمبر.. الإقصاء والفساد والجبايات

الحوثي وايران


مشروع عنف وقتل لا يستثني أحداً


كشفت كل الإجراءات والممارسات التي نفذتها المليشيات خلال السنوات الماضية عن مشروع موت عنوانه القتل وإقصاء واجتثاث الآخر، من خلال ممارسة العنف ضد خصومهم والمختلفين معهم عبر أعمال قتل وتفجير منازل، ومصادرتها، واعتقالات واختطافات وإخفاءات قسرية، واستخدام خصومهم المعتقلين كدروع بشرية كما حدث مع الكثير من الأسرى والمختطفين لديهم.


> 21 سبتمبر: السيطرة على الحكم بقوة السلاح وتغيير عقيدة اليمنيين واستخدامهم رهائن بيد إيران


وتكشف مشروع الإقصاء والرفض للآخر في أبهى صوره لدى مليشيات الحوثي في إعلانها الحرب على المؤتمر الشعبي العام وقيادته ممثلة بالزعيم علي عبدالله صالح الذي دخل معهم في تحالف لإدارة شؤون الدولة، إذ سعت المليشيات لاستخدام كل ما بيدها من قوة وسطوة في إقصاء واجتثاث المؤتمريين والموالين لصالح من مؤسسات الدولة، وصولاً إلى تنفيذ مشروعها في شن الحرب ضد المؤتمر وقيادته في ديسمبر 2017م والتي انتهت باستشهاد الزعيم صالح ورفيقه عارف الزوكا وعدد من قيادات المؤتمر واعتقال عدد آخر من بينهم أبناء وأقارب الشهيد صالح وقيادات وكوادر مؤتمرية بعضهم لا يزال معتقلاً لدى المليشيات الحوثية حتى اليوم دون أن توجه إليهم أية تهمة.


ومنذ استشهاد صالح، الذي وقف بقوة في وجه المشروع الحوثي الرافض للآخر، وجد الحوثيون الفرصة مواتية لاستكمال مشروعها الإقصائي من خلال عملية التجريف لكل المخالفين والمعارضين لهم في مؤسسات الدولة واستبدالهم بعناصر موالية لهم بعيداً عن أي اعتبارات تتعلق بالوظيفة العامة أو القوانين المنظمة لها، بالإضافة إلى تصاعد وتيرة الإجراءات التي اتخذتها المليشيات الحوثية في عمليات مصادرة ممتلكات وأموال المعارضين لهم عبر ما سمي بالحارس القضائي واستخدام سلطة القضاء الخاضع لسيطرتهم لمحاكمة وإصدار أحكام إعدام وأحكام مصادرة لأملاك الآخرين، وصولاً إلى رفع الحصانة عن 35 نائباً برلمانياً من معارضيهم تمهيداً لمحاكمتهم ومصادرة ممتلكاتهم.


الفساد الإداري والمالي في أبهى صوره


منذ سيطرة مليشيات الحوثي على مؤسسات الدولة شهدت البلاد أوسع عملية فساد إداري ومالي لم يتوقف عن تجريف مؤسسات الدولة وتحويلها إلى مجرد أماكن ومناصب يعين فيها محسوبون وموالون للمليشيات الحوثية بعيداً عن المعايير الوظيفية فحسب، بل وتم إنشاء كيانات ومؤسسات خارج نصوص الدستور والقوانين، ومنحها صلاحيات غير محدودة خصوصاً لجهة تحصيل الإيرادات العامة وصرفها لصالح المليشيات كما هو الحال مع مؤسسة الإغاثة، وهيئة الزكاة، ومؤسسة الشهداء والأسرى.


ومع أن مليشيات الحوثي تمارس سلطتها عبر هياكل الدولة كالمجلس السياسي والحكومة، إلا أن تلك المؤسسات باتت مجرد أشكال ديكورية تشرعن ما تريده المليشيات، وهو ما يتضح من خلال مصادرة المليشيات لمرتبات الموظفين رغم قيامها بجمع الإيرادات العامة بصورة يومية وتحصيلها باسم مؤسسات الدولة والأنظمة والقوانين.


وعمدت مليشيات الحوثي إلى تحرير قطاع الطاقة كبداية لتحويله إلى قطاع دخلت فيه بشركات استثمارية تابعة لقياداتها قبل أن تمد عملية الاستثمارات تلك إلى الجامعات والمدارس والمستشفيات وغيرها من الشركات التجارية التي استثمرت فيها الأموال التي نهبتها من مؤسسات الدولة.


ووصل الأمر إلى ممارسة مضايقات وجبايات غير مسبوقة وخارج إطار القوانين بحق القطاع الخاص والتجار ما أدى إلى رحيل بعضهم، وهو ما هيأ المجال أمام إحلال المليشيات لشركات وتجار موالين لها محل التجار الفارين من العاصمة ومناطق سيطرتها، بالإضافة إلى تعمد المليشيات فرض غرامات وإتاوات خارج إطار القوانين على التجار والقطاع الخاص وكل المنشآت الاستثمارية لصالح ما تسميه المجهود الحربي، ودعم فعالياتها ومناشطها الثقافية المذهبية ومنها فعالية الاحتفاء بيوم 21 سبتمبر الذي يعد يوم انقلابها على السلطة في البلاد.


وكدليل على مستوى الفساد الذي تمارسه مليشيات الحوثي كشفت تقارير خاصة بمنظمات دولية ومحلية عن ممارسة المليشيات فساداً غير مسبوق تمثل في تحويل المعتقلين والمختطفين لديها إلى أدوات تمارس بها عملية ابتزاز وحصول على مبالغ مالية ضخمة من أسرهم وذويهم لقاء الإفراج عنهم، وهو ما حصل مع تجار وملاك شركات ومسؤولين في البنوك وبعض مسؤولي الدولة، فضلاً عن ناشطين وصحفيين وسياسيين وكتاب ومشايخ قبائل وشخصيات اجتماعية.


ويجمع المراقبون على أن كل ممارسات المليشيات الحوثية منذ سيطرتها على مؤسسات الدولة وحتى اليوم عززت القناعة لدى الناس أن يوم 21 سبتمبر الحوثي هو يوم نكبة وكارثة وعنوان لمشروع التبعية والعمالة لإيران، وتجسيد لفكر مذهبي عنصري إمامي كهنوتي وصورة للفساد الإداري والمالي الذي لم يسبق أن شهدته اليمن.



قرائة الخبر من نيوز يمن

محليات -

منذ 6 أشهر

-

77 مشاهدة

اخبار ذات صلة

المليشيات تسوي خلافاتها بإطاحة المؤتمر.. محمد علي الحوثي في الطريق إلى رئاسة مجلس الشورى

كشفت مصادر سياسية في العاصمة صنعاء عن توجه حوثي للاستئثار برئاسة مجلس الشورى على خلفية تعيين مفاجئ في عضوية المجلس لقيادي حوثي بارز.

نيوز يمن - محليات -

منذ 8 أشهر

-

62 مشاهدة

التحالف يدمر تعزيزات حوثية في الطريق إلى "كتاف"

قصفت مقاتلات التحالف العربي، تعزيزات لميليشيا الحوثي، كانت في الطريق إلى كتاف التابعة لمحافظة صعدة، شمال اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

48 مشاهدة

أمين الوائلي يرصد خدمات الشرعية للحوثي.. في الطريق إلى "كتاف"

التمكين للحوثي كان دائماً موضوع احتجاج وانزعاج خلال التقارير والأخبار والكتابات التي واكبت يوميات الحرب المباعة والجبهات المضاعة طولاً وعرضاً.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

115 مشاهدة

ضربات إيرانية "أكثر" و"أقوى" في الطريق حسب معهد "كريتيكال ثريتس" الأمريكي (ترجمة)

من المرجح أن النظام الإيراني هو المسؤول عن الهجوم الذي استهدف منشآت النفط السعودية الأسبوع الماضي، والذي تسبب في أكبر ارتفاع في أسعار النفط منذ حوالى 30 عاماً، حسب تحليل معهد "كريتيكال ثريتس" الأمريكي للدراسات والتحليلات المعمقة والاستخباراتية.

نيوز يمن - محليات -

منذ 6 أشهر

-

65 مشاهدة

"الضالع" في "إب".. أقدام التحرير تنهب الطريق.. قائمة المكاسب الميدانية ولوحة شرف الشهداء ووقائع يوم طويل

ليلة ويوم من المعارك الحاسمة (عشية ويوم الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين الأول 2019) نقلت فيها القوات الجنوبية المشتركة والمقاومة المحلية المعارك في جبهة شمال الضالع إلى حلق العدو وانتزعته من أحشائه وألقت به خلف الحدود أو خلف الحياة.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

107 مشاهدة

حزام المحفد يفك قطاع قبلي جزئيا في الطريق الدولي

نجحت قوات الحزام الامني في مديرية المحفد في محافظة ابين من فك جزئي لقطاع قلبي لقبيلة ال مقروم المطالبة بالافراج عن احد ابناءها.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 8 أشهر

-

45 مشاهدة

صحيفة: الحوثيون أغلقوا الطريق أمام تنفيذ اتفاق ستوكهولم

قالت صحيفة البيان الإماراتية، في مقال افتتاحي لعدد السبت، حمل عنون "اليمن والاستعداد للحرب"، إن صعوبة التوصل إلى تسوية سياسية مع ميليشيا الحوثي الانقلابية، باتت واضحة بعد نحو أربعة أشهر من اتفاق استوكهولم.

نيوز يمن - محليات -

منذ 10 أشهر

-

141 مشاهدة

وعورة الطريق تضاعف معاناة المواطنين في مديرية "جحاف" بالضالع

يعاني المواطنين، في مديريةاف بمحافظة الضالع، والزائرين لها من وعورة الطريق، التي تتسبب بين فترةٍ وأخرى في سقوط ضحايا جراء الحوادث المرورية التي تشهدها المديرية.

عين العرب(خاص) - محليات -

منذ 8 أشهر

-

425 مشاهدة

غريفيث: بوادر مشجعة للتوصل لاتفاق بين الحكومة اليمنية والانتقالي الجنوبي

قال المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن، مارتن غريفيث، إن هناك بالفعل مساحة للأمل وسط الوضع المعقد في اليمن.

نيوز يمن - محليات -

منذ 5 أشهر

-

82 مشاهدة

محكمة حوثية تثير سخرية واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي

أثار إعلان قضائي صادر عن المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة، الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

عين العرب(صنعاء) - محليات -

منذ 5 أشهر

-

220 مشاهدة