اهم الأخبار

عين العرب(عين العرب)عين العرب(عين العرب)

آل جابر وإخوان اليمن.. الخنجر المسموم في ظهر التحالف العربي

من العاصمة السعودية "الرياض"، شن الصحفي بجماعة الإخوان المسلمين فرع اليمن أنيس منصور هجوماً على دولة الإمارات العربية المتحدة، وقال إنها خرجت عن الإطار والأجندة الأساسية للتحالف العربي في البلاد.


وكان منصور يتحدث لفضائية الحرة، فيما كان الضيفين الآخران يتحدثان من دبي وصنعاء، في انسجام واضح مع أهداف الحوثيين وإن اختلفت بعض الرؤى الحوثية - الإخوانية إلا أن الطرفان يلتقيان في هدف إخراج الإمارات من اليمن.


ويُعد ظهور الصحفي الإخواني متحدثاً من الرياض يقابل ذلك ضيفاً آخر من دبي إحراجاً كبيراً للتحالف العربي، فالرجل صور أن هناك خلافاً سعودياً إماراتياً بصراحة، كما أنه اعطاء الحوثيين زخماً ولم يبق له إلا ترديد الصرخة (..).


آل جابر والإخوان


ولم يأتِ هذا الهجوم الذي يتواصل من الرياض على دولة الإمارات إلا بضوء أخضر سعودي، ورجحت مصادر مطلعة تورط السفير السعودي لدى اليمن و المشرف على البرنامج السعودي لتنمية و إعمار اليمن محمد آل جابر بتمويل كتائب إعلامية إخوانية من الرياض واعطاء ضوءاً أخضر لمهاجمة الدولة.


وكان آل جابر عُين سفيراً للسعودية في اليمن عام 2014 ، وتربط الرجل علاقة وثيقة بالإخوان، وسهل خروج القيادي العسكري بجماعة الإخوان علي محسن الأحمر من صنعاء إبان اجتياح جماعة الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، للعاصمة.


ويرى مراقبون أن الهجوم المتكرر على دولة الإمارات من الرياض بدعم وضوء أخضر من السفير السعودي، يهدف لتوتير العلاقة فيما بين الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما يهدف لحرف مسار المعركة مع المتمردين الحوثيين، لأهداف إخوانية بحتة.


ومقابل الهجوم من الرياض على الإمارات تمنع الأخيرة أي هجوم على الأولى من أراضيها، ولم يحدث أن هاجم إعلاميون أو سياسيون أو نشطاء من أبوظبي الرياض.


مقاطعة قطر وحرب اليمن


وفيما يبدو فإن مقاطعة الرباعي العربي لقطر وهي السعودية والإمارات ومصر والبحرين، أثار حفيظة جماعة الإخوان وزاد من نشاطهم من داخل المملكة العربية السعودية، ورغم أحتضانها لهم إلا أنهم يسعون إلى إسقاط هذه الأنظمة العربية علناً.


وتضررت السعودية من جماعة الإخوان مؤخراً بالهجوم الإعلامي المتواصل عليها وكان آخرها فيلم الرئيس إبراهيم الحمدي الذي بثته قناة الجزيرة القطرية واتهم السعودية بالوقوف خلف مقتله، غير أنها حتى اليوم لاتزال تحتضن إخوان اليمن على الرغم من تنصيفها للجماعة في قوائم الإرهاب.


كما أسقط مقاطعة الرباعي العربي لقطر أقنعة الإخوان وباتوا يؤيدون وبشكل علني المتمردين الحوثيين، ورغماً عن ذلك لاتزال السعودية تتعامل مع إخوان اليمن.


وبدأ واضحاً أن الإخوان يهدفون لتأزيم العلاقة بين السعودية والإمارات لمنع الانتصار على المتمردين الحوثيين في اليمن نكاية بالمقاطعة العربية لقطر التي يرونها قبلة لهم، وكذا إغراق الدولتين بحروب لاتنتهي في البلاد لاستنزافهم، وإشغالهم بمعارك جانبية.


نشاط معادي


ويتركز نشاط الإخوان المعادي من السعودية على مهاجمة حلفاء الدولة وهو ذات نهج السياسة القطرية التي تهاجم الإمارات ومصر والبحرين.


وعلى الرغم من نفي إخوان اليمن بأنهم فرع لتنظيم "الإخوان"، إلا أن انتهاج ذات السياسية القطرية يفضح نفيهم هذا.


وتخدم مهاجمة الإمارات من الأراضي السعودية قطر وتنظيم الإخوان بشكل واضح وعلني، دون وعي سعودي لخطورة الموقف حتى اليوم.

أخبار وتقارير -

منذ 9 أشهر

-

117 مشاهدة

اخبار ذات صلة

ذكرى #بيعة_سمو_ولي_العهد.. آل الجابر: رؤية بولي العهد حققت انجازات على كافة الاصحة

قال سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن محمد آ...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 8 أشهر

-

43 مشاهدة

مقتل مسؤول أمني رفيع في اشتباكات مع مسلحين من آل الأمير بمأرب

أكدت مصادر محلية بمحافظة مأرب، مقتل نائب نائب مدير أمن مديرية مدينة مأرب العقيد مجاهد مبخوت بن عبود الشريف ، أثناء مواجهة قوات الامن مع مجاميع من آل الأمير بمنطقة مفرق السد، جنوب مدينة مأرب.

عين العرب(خاص) - أخبار وتقارير -

منذ 7 أشهر

-

79 مشاهدة

حقوقيون فرنسيون: مليشيا الحوثي تستخدم آلاف السيدات في أغراض مشبوهة

قال حقوقيون فرنسيون إن المليشيات الحوثية تستخدم 200 ألف سيدة كدروع بشرية، إلى جانب استخدامهن في الضغط على أقاربهن من الرجال لتنفيذ عمليات إرهابية انتحارية ضد أهداف محددة.

عين العرب(متابعات) - أخبار وتقارير -

منذ 7 أشهر

-

89 مشاهدة

تدمير آليات تابعة للميليشيا في قصف للتحالف.. الجيش يقضي على 20 حوثيًّا في صرواح

قُتل 20 من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعوم...

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 7 أشهر

-

38 مشاهدة

اليوم الثامن - أخبار وتقارير -

منذ 6 أشهر

-

285 مشاهدة